الرباط: في خطوة مثيرة لتحركات جبهة بوليساريو ضد المفاوضات المغربية - الأوروبية بخصوص الاتفاقية الفلاحية، حل وفد انفصالي ببروكسل وعقد لقاءات مع مسؤولين أوروبيين لاقتراح توقيع اتفاق مع جبهة البوليساريو، متهمين القيادة الأوروبية بالخضوع للضغوط المغربية.

وكتبت "المساء" أن وفداً حل بالعاصمة الأوروبية يضم عدداً من المنتمين للمجتمع المدني التابع للجبهة، حيث عقدوا لقاءات مع عدد من المسؤولين الأوروبيين، وخلال هذه اللقاءات ادعى وفد الانفصاليين أن سكان الأقاليم الجنوبية للمملكة لا يستفيدون من اتفاقية التجارة مع الاتحاد الأوروبي وحلوا الكتلة على التفاوض على معاهدة "منفصلة" عن المغرب.

ورغم استحالة الخطوة، حسب أعضاء الوفد أنفسهم، إلا أن محاولة الجبهة تأتي للتأثير على سير المحادثات المغربية - الأوروبية، وحيث يحاول الوفد إقناع الأوروبيين بأن الإتفاقية مع المغرب غير قانونية مع دعوتهم إلى الإنفتاح على مفاوضات مع جبهة البوليساريو.

ونقلت مصادر أوروبية أن وفداً انتقل إلى بروكسل للاجتماع مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي وممثلي الدول الأعضاء في عز المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لإعادة التفاوض حول اتفاقية التجارة الفلاحية.

لجنة من وزارة العدل تحقق في اختلالات بمحكمة برشيد

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الصباح" أن لجنة من المفتشية العامة لوزارة العدل، حلت الأسبوع الماضي، بجناح النيابة العامة بابتدائية برشيد (وسط)، بناء على ما تداولته مواقع للتواصل الاجتماعي بخصوص وجود اختلالات وخروقات في السير العادي للمحكمة، ما جعل المفتش العام يحل على رأس لجنة من المفتشين مهمتها البحث وتفتيش عدد من الملفات، لاسيما التي تحدث عنها رواد العالم الأزرق، بالإضافة إلى تتبع مدى احترام المسؤولين القضائيين بابتدائية برشيد ومرؤوسيهم لتوصيات وملاحظات لجنة التفتيش التي حلت بالمحكمة ذاتها في يونيو 2015، ووقفت على اختلالات تتبع الملفات وتحرير الأحكام، وكانت سبباً مباشراً في تعيين محمد دحان، رئيساً جديداً للمحكمة قادماً إليها من خريبكة.

واستناداً إلى مصادر متطابقة، فإن اللجنة التي حلت الأسبوع الماضي رصدت تطوراً "مهما" في عمل جناحي الرئاسة والنيابة العامة، لاسيما حرص محمد دحان، رئيس المحكمة الابتدائية سالفة الذكر ومحمد شعيب، وكيل الملك بها على تطبيق استراتيجية أطلقتها وزارة العدل والحريات في عهد المصطفى الرميد، وزير العدل السابق، خصوصاً الرفع من نجاعة المحكمة والتقليص من الزمن الافتراضي للملفات القضائية.

ووفق مصادر متطابقة، فإن مفتشي اللجنة سالفة الذكر سجلوا "ملاحظات إيجابية" على عمل النيابة العامة، إذ قامت بأكثر من 300 زيارة خلال 2016 لمخافر الشرطة والدرك، وعالجت ما يزيد عن 9000 ملف في القضايا الزجرية، واتخذت قرارات متابعة أو حفظ الملف لأزيد من 15000 شخص جرى تقديمهم أمامها من لدن المراكز الترابية للدرك الملكي والمركز القضائي لسرية برشيد وعناصر الشرطة بأمن المدينة، فضلاً عن سلك سلطة الاتهام لإستراتيجية التنسيق مع مدير السجن المحلي الغاية منها إشعار النيابة العامة بالقضايا المستأنفة من لدن المعتقلين لتفادي بقاء المعتقل رهن تدابير الاعتقال نتيجة عدم جاهزية الملف، ما ساهم في مواكبة قضايا المعتقلين المستأنفين والبت فيها.

وعرف جناح الرئاسة تحسينا لجودة الخدمات والمردودية، اذ اقتربت المبالغ المالية لنشاط 2016 من نصف مليار سنتيم، ما ساهم في الرفع من موارد وزارة العدل، وقفزت المحكمة سالفة الذكر منذ تعيين دحان رئيساً لها إلى الرتبة 16 في سلسلة أنشطة المحاكم الابتدائية على المستوى الوطني، بعدما تجاوزت نسبة القضايا المحكومة 106 بالمائة بتسجيل 32975 قضية في 2016، والنطق بالحكم في 35041 ملفًا، وبلغت الحصة الفردية للقضاة 1524 ملفاً.

ويبحث قضاة القضاء الجالس بالمحكمة سالفة الذكر عن تسلق درجات أخرى في سلم ترتيب عمل القضاة بالمحاكم الابتدائية على المستوى الوطني، ويبذلون مجهودات للرقي بالعمل القضائي وتحسين خدماته، إذ جرى النطق في منتصف السنة الجارية بالأحكام في حوالي 57 ألف ملف في قضايا العقار العادي والمحفظ والإفراغ وقضاء الأسرة والأوامر المختلفة والجنحي العادي والتلبسي وحوادث وجنح السير وقضاء القرب الزجري، بالإضافة الى باقي قرارات الأحكام المدنية والجنحية.

"الحلوى المهلوسة".. خطر جديد يهدد تلاميذ المؤسسات التعليمية

تعود "إيلاف المغرب" إلى "المساء" التي كتبت أن وجود الحلوى المهلوسة تحول إلى حقيقة بعدما ظلت صورها تجوب فقط مواقع التواصل الإجتماعي، دون دليل ملموس، فقد كشفت مصادر الصحيفة أن حالة استنفار أمني تم إطلاقها على مستوى النفوذ الترابي لولاية أمن أغادير (جنوب)، بعد أن تواترت مجموعة من الإخباريات التي تفيد بوصول الحلوى المهلوسة التي تحمل اسم "الإكستازي" إلى بعض المؤسسات التعليمية، بعد أن لوحظ تنامي أعداد مستهلكي هذه المواد المخدرة في صفوف تلاميذ الأقسام الثانوية التأهيلية وكذا في صفوف الطالبات.

وأكدت المعطيات الأولية اعتقال مجموعة من الأعضاء النشيطين داخل شبكات ترويج هذا المخدر الجديد الذي أصبح ينافس بقوة باقي الأصناف الأخرى من الأقراص المهلوسة، حيث تشير بعض الشهادات التي استمعت إليها “المساء” إلى أن هذا المخدر يجعل صاحبه في حالة من الفرح الهستيري، كما أن الشخص الذي يتناول هذه الأقراص سرعان ما يتحول إلى مدمن منذ الوهلة الأولى.

اعتقال عسكرية متقاعدة بتهم النصب 

"الصباح" كتبت كذلك أن عسكرية متقاعدة تم وضعها رهن الاعتقال الاحتياطي بسجن سلا (قرب الرباط)، بعد أن تبين أنها مبحوث عنها من أجل عدة تهم، منها المشاركة في النصب على الراغبين في التوظيف بأسلاك الأمن الوطني والقوات المساعدة، والتهجير إلى أميركا والإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى النصب على الراغبين في الحصول على تأشيرات الحج والعمرة.

وأضافت الصحيفة أن الضابطة القضائية داهمت بيت الموقوفة، التي تنحدر من الخميسات (شرق الرباط)، بحي المغرب العربي بالقنيطرة، واقتادتها إلى مقر التحقيق إثر اكتشاف علاقتها بشرطي سابق في جرائم نصب واحتيال.

عبد الله حمود مفتشاً عاماً بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أنه صدر ظهير ملكي بتعيين عبد الله حمود في منصب المفتش العام للشؤون القضائية بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، بعدما كان يشغل منصب المفتش العام لوزارة العدل. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن الحسم في إسم المفتش العام بالمجلس أتى قبل صدور القانون المنظم للمفتشية العامة للشؤون القضائية.