سيول: اتهمت بيونغ يانغ الخميس الرئيس الاميركي باستغلال قضية اوتو وارمبيير، واصفة دونالد ترمب بأنه "عجوز مجنون" لقوله ان الطالب الاميركي تعرض للتعذيب خلال توقيفه في كوريا الشمالية.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان اوردته وكالة الانباء الرسمية ان الولايات المتحدة "دفعت الشاب وشجعته" على مخالفة قوانين البلاد.

وجاء في البيان ان "ترمب وزمرته يستغلان مجددا، في سبيل دعايتهما ضد جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية، وفاة اوتو وارمبيير، الطالب الجامعي الاميركي الذي خضع للاصلاح بالعمل لعمل اجرامي ارتكبه ضد جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية"، التسمية الرسمية لكوريا الشمالية.

واوقف وارمبيير خلال قيامه بزيارة سياحية الى كوريا الشمالية في كانون الثاني/ينير 2016 ثم توفي في حزيران/يونيو منه بعد ايام على عودته الى بلاده اثر دخوله في غيبوبة مجهولة الاسباب بعد ان أمضى اكثر من عام في السجن في كوريا الشمالية.

ونددت وزارة الخارجية بـ"مؤامرة معادية لجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية حيكت في الولايات المتحدة" وتكليف وارمبيير ب"مهمة اجرامية".

أضافت الخارجية الكورية الشمالية ان "اقدام ترمب العجوز المجنون وحثالته على الاساءة إلى كرامة قائدنا الأعلى المقدسة باستخدام بيانات زائفة تعج بالاكاذيب والفبركات لا يؤدي إلا إلى مضاعفة الكراهية المتزايدة لدى جيشنا وشعبنا تجاه الولايات المتحدة وارادة الرد بآلاف الأضعاف".

وأتى التصريح بعد إعلان الطبيبة الشرعية التي تولت تشريح جثة وارمبير انها لم ترصد عليها آثار تعذيب واضحة رغم تأكيدات والديه وترمب.

اتهامات بالتعذيب 

اتهم والدا وارمبيير في سلسلة مقابلات على التلفزيونات الاميركية الثلاثاء بيونغ يانغ "بخطف اوتو وتعذيبه وإيذائه عمدا"، وأكدا انهما رصدا على جسده آثار تعذيب من بينها قلع أسنانه وتشويه يديه ورجليه.

وقال فريد وارمبير على قناة "فوكس اند فرندز" مشيرا إلى الكوريين الشماليين "ليسوا ضحايا، انهم إرهابيون".

وبعد المقابلة اتهم ترمب للمرة الأولى نظام الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون بتعذيب وارمبير.

وكتب ترمب في تغريدة على حسابه على موقع تويتر "مقابلة رائعة على فوكس لأهل اوتو وارمبير: 1994-2017. كوريا الشمالية عذبت أوتو أكثر من ما يمكن تخيله".

إلا أن الطبيبة الشرعية لاكشمي ساماركو التي أجرت تشريح جثة وارمبير أكدت عدم رصد أي دليل واضح على تعذيب جسدي، ولا أي ضرر في العظام أو الأسنان حدث في الآونة الأخيرة.

وقالت الطبيبة "في نهاية المطاف لا نعرف ما حدث معه، ولن نعرف ذلك أبدا إلا اذا بادر الأشخاص الذين كانوا هناك بالكشف عما حصل لأوتو".

وتوفي وارمبير في حزيران/يونيو بعد اعتقاله في كوريا الشمالية لمدة 18 شهرا لاتهامه بسرقة ملصق دعائي سياسي بينما كان في رحلة الى العاصمة بيونغ يانغ كسائح. ولدى عودته الى الولايات المتحدة كان في حالة غيبوبة ويعاني من اصابات دماغية تأتي عادة إثر نوبة قلبية تنفسية، بحسب أطبائه. ولا تزال أسباب غيبوبة الطالب مجهولة.

وتفاقمت حدة التوتر في الاسابيع الأخيرة إثر التجربة النووية السادسة لبيونغ يانغ التي أدت إلى فرض الأمم المتحدة سلسلة عقوبات جديدة عليها وسط تراشق لفظي بين كيم وترمب الذي تجاهل مناشدة حلفائه بتخفيف حدة نبرته.

وأكدت الخارجية الكورية الشمالية في تصريحها الاخير ان "على ترمب...ان يدرك تماما انه وزمرته يتحملون المسؤولية الكاملة لأي اتجاه غير مرغوب للأحداث بسبب التصريحات اللامبالية والمتهورة التي يتشدق بها".

وما زال ثلاثة اميركيين مسجونين في كوريا الشمالية لتهم بارتكاب جرائم مختلفة تمس الدولة.