واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الخميس استعداد الولايات المتحدة لـ"تسهيل" حوار بين الحكومة العراقية والاكراد لايجاد حل للازمة الناشئة عن الاستفتاء على استقلال كردستان، وذلك في حال طلب منها الاطراف المعنيون ذلك. 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية هيذر نويرت للصحافيين في واشنطن "نريد ان نرى بعض الهدوء من (جانب) جميع الاطراف". واضافت "الولايات المتحدة لا تريد ان تفعل أي شيء من شأنه ان يزيد حدة التوترات".

وكانت واشنطن قد اعربت عن معارضتها للاستفتاء الذى رفضته ايضا حكومة بغداد والدول المجاورة للعراق. وتابعت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية "اعتقدنا ان (الاستفتاء) سيكون مزعزعاً لاستقرار" المنطقة "ولسوء الحظ هذا ما يحدث. إنه مزعزع للاستقرار".

واردفت "الولايات المتحدة، في حال طُلب منها، ستكون على استعداد للمساعدة في تسهيل الحوار" بين بغداد والسلطات الكردية العراقية في اربيل. 

وقالت نويرت: "نحن اصدقاء مع الاكراد. نحن اصدقاء مع الحكومة المركزية العراقية" و"سنواصل تقديم مساعدتنا للمساعدة على تسهيل الحوار، إذا طُلب منّا ذلك".

ورفضت بغداد الاستفتاء واعتبرت ان تنظيمه هو اجراء غير دستوري.

كما أعربت دول إقليمية عدة، كتركيا وإيران، عن قلقها من الاستفتاء، معتبرة أنه يغذي الطموحات الانفصالية للاقليات الكردية على أراضيها.