نصر المجالي: قالت وسائل الإعلام الروسية إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وبخ وزير النقل مكسيم سوكولوف وأصدر مرسوما يقضي باتخاذ إجراءات تأديبية لتقصيره بأداء مهامه. 

وجاء في الوثيقة المنشورة على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية الروسية، أمس الجمعة: "بعد الموافقة على مقترح رئيس حكومة روسيا الاتحادية... حول اتخاذ إجراءات تأديبية بحق وزير النقل الروسي، أقرر إعلان إجراءات تأديبية كتقصير جزئي لوزير النقل الروسي سوكولوف، في أداء مهامه الوظيفية".

واشار موقع (روسيا اليوم) الذي نقل التقرير إلى أن مرسوم بوتين بحق الوزير، يأتي على خلفية أزمة رحلات شركة طيران "فيم أفيا" التي بدأت منذ نهاية الأسبوع الماضي، إذ أعلنت الشركة رسميا، الاثنين 25 سبتمبر الجاري إفلاسها، وأنها لا تمتلك أموالا لمواصلة العمل ما يضطرها لإيقاف رحلات الشارتر، لكنها تستمر بتنفيذ الرحلات العادية، بينما تم فتح تحقيق مع الشركة في قضية اختلاس أموال.

معايير الطيران

واعتبر بوتين أن الشركة لم تستجب لمتطلبات ومعايير عمل شركات الطيران، وهذا أدى إلى احتجاز طائرات "فيم أفيا" في مطاري دالامان وأنطاليا بتركيا ولييج في بلجيكا.

من جهة أخرى، أعلنت المتحدثة الرسمية باسم لجنة التحقيقات الفدرالية الروسية، سفيتلانا بترينكو، أن التحقيق في قضية الاختلاس المالي بحق الشركة، سيتولاه الجهاز المركزي للجنة وهو الدائرة العامة الخاصة بالتحقيق في القضايا البالغة الأهمية، وذلك بإيعاز من رئيس لجنة التحقيقات الفدرالية، ألكسندر باستريكين.

وإلى ذلك، نقلت وكالة (تاس) الروسية عن وزير النقل تأكيده أن شركات الطيران نقلت الجمعة حوالي 4.16 آلاف راكب بينهم 2500 من تركيا، كانت أقلتهم سابقا شركة طيران "فيم-أفيا".