«إيلاف» من الرباط: حركت جبهة البوليساريو بعض انفصاليي الداخل لإحراج السلطات المغربية بالتزامن مع زيارة وفد أوروبي رفيع إلى المنطقة وعقده لقاءات مع منظمات حقوقية، من بينها جمعيات حقوقية موالية للطرح الانفصالي، فيما هاجمت الجبهة من نيويورك فرنسا واتهمتها بمنع توسيع صلاحيات "مينورسو " لتشمل مراقبة حقوق الإنسان وتأثيرها على سير المفاوضات الجارية بين الأوروبيين والمغرب.
وحسب معطيات محلية حصلت عليها "المساء"، فقد التقى المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين، وهو تجمع موال للجبهة، بممثلي ست سفارات معتمدة في الرباط وحاولت الجبهة تحريك بعض انفصاليي الداخل من أجل تنظيم تظاهرات لإحراج السلطات الأمنية.
وعقد رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون محمد سالم الشرقاوي، رفقة المدير التنفيذي للجنة محمد سالم سعدون، لقاء بوفد رفيع المستوى يمثل بعض السفارات الغربية في المملكة، وضم الوفد ممثلين عن كل من السفارة الألمانية والبلجيكية والكندية والهولندية والسويسرية، بالإضافة إلى المستشار السياسي في السفارة البريطانية في العاصمة الرباط.

حرب رجال الأعمال تندلع بين " الأحرار" و "الأصالة والمعاصرة"

في الشأن الحزبي كتبت "المساء" أن الحرب بين حزبي الأصالة والمعاصرة و التجمع الوطني للأحرار في الشمال، لم تعد خافية أو حبيسة الصالونات كما كانت في السابق، حيث أكدت مصادر الصحيفة أن عزيز أخنوش ومحمد الطالبي العلمي يحاولان إقناع 7 من الممولين الكبار لحزب الأصالة والمعاصرة في الجهة بالالتحاق بحزب التجمع الوطني للأحرار وسط غضب كبير من قيادة "البام".

المعطيات التي حصلت عليها "المساء" تؤكد أن أخنوش فوض للطالبي العلمي التفاوض مع قيادات "البام" في كل من تطوان وطنجة والحسيمة من أجل الانضمام إلى حزب الحمامة، مؤكدة أن المفاوضات لا تزال جارية رغم أنه سبق لحزب أخنوش أن جمع ثلة من رجال الأعمال في طنجة (شمال) خلال الأشهر الماضية.

واستناداً إلى المعطيات ذاتها، فإن أخنوش قدم عرضاً سياسياً لرجال الأعمال الذين كانوا ينتمون إلى "البام" فحواه الحصول على الالتزام بالترشح كوكلاء للوائح والحصول على امتيازات ترتبط بالمجالس الانتخابية في الاستحقاقات المقبلة.

مصدر "المساء" الذي حضر جزءاً من هذه "المفاوضات" التي تجري منذ أشهر قال إن "رجال الأعمال اعترضوا على هيكلة الحزب في طنجة ومنهم من اعترض كذلك على الطالبي العلمي ليكون وسيطاً بين الحزب وبين رجال الأعمال".

الرميد يواصل مقاطعته اجتماعات حزبه 

"الأخبار" كتبت أن مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف حقوق الإنسان، يواصل مقاطعته اجتماعات الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، تجنباً لأي مواجهة مع عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ،الذي يحمل وزير عدله السابق مسؤولية ما آل إليه مصير الحزب بعد قبوله بحكومة العثماني.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن الود السياسي أصبح مفقوداً بين ابن كيران والرميد، مرجحاً أن يستمر هذا الأخير في مقاطعته اجتماعات الأمانة إلى حين توضيح ابن كيران مواقفه من حكومة العثماني.

التحقيق مع أعضاء شبكة الاتجار بالرضع يكشف معطيات خطيرة

كشفت التحقيقات التي باشرتها المصالح الأمنيّة، بخصوص شبكة الاتجار في الرضع في مراكش عن وثائق مزورة صادرة عن مصحة خاصّة، تفيد بأن الرّضيع، الذي سرق من داخل مستشفى ابن طفيل ولد داخل المصحة، وأنه ابن المرأة الثرية التي عثر على الطفل المختطف داخل "فيلتها".

وحسب معلومات حصلت عليها "المساء" من مصادر عليمة، فإن الطبيب الذي يتزعم شبكة للإتجار بالأطفال والرضع، استصدر وثيقة تفيد بأن المرأة، التي عثر على الرضيع المختطف بحوزتها قامت بوضعه داخل المصحة الخاصة، التي يرجح أنه يشتغل بها، إضافة إلى عيادته الموجودة في حي المسيرة في مدينة مراكش.

الدعم الاجتماعي المباشر يشمل الأرامل الحاضنات لأيتام

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أن الدعم الاجتماعي المباشر الذي تمكنت الحكومة السابقة من تطبيقه، في إطار إصلاحها نظام المقاصة وسحب الدعم عن المواد الأساسية، هو الذي يشمل الأرامل الحاضنات لأيتام. 

وأضافت الصحيفة أن هذا الصندوق، الذي يصرف دعمه قرابة أربعين ألف أرملة، سيمكن من تمدرس 100 يتيم، لكون متابعة التعليم شرطا من شروط الاستفادة من هذا الدعم.

ونسبة إلى مصدر حكومي، فإن كل أرملة مستفيدة من هذا الدعم تحضن ما يفوق طفلين يتيمين ليكون مجموع الأيتام المشمولين به حوالى 100 ألف. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن التقرير السنوي الأخير لمؤسسة وسيط المملكة اقترح القيام بتعديل طفيف يسمح باستفادة الجدات الحاضنات لأيتام، وعدم الاقتصار على الأمهات.