القاهرة: تشن الحكومة في مصر والإمارات العربية المتحدة، حملة لسحب أدوية "مسرطنة" تستخدم في علاج أمراض الضغط والقلب، تحتوي على مادة "فالسارتان" "Valsartan" .

حملة مصرية

وبعدما&ثبت تلوثها بشوائب "قد تكون مسرطنة"، أطلقت الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الصحة، وجهاز حماية المستهلك ونقابة الصيادلة، حملة ضد أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم واختلال عضلة القلب، التي تحتوي على مادة "فالسارتان" " Valsartan".

أصدرت الإدارة المركزية للشؤون&الصيدلية التابعة لوزارة الصحة المصرية، منشورًا برقم 51 لسنة 2018 للتحذير من 14 مستحضرًا تنتجها 5 شركات.

الوكالة الأوروبية للأدوية

وأطلقت وزارة الصحة المصرية تحذيرها، بناء على تقارير صادرة من الوكالة الأوروبية للأدوية "EMA" تفيد بوجود شوائب في مادة "Valsartan" التي تستخدم في علاج أمراض القلب.

وأوضحت الإدارة المركزية للشؤون&الصيدلية، في منشورها لمديريات الصحة في جميع المحافظات، أن المستحضرات المصنعة من مادة "فالسارتان" والمدّونة عليها أرقام التشغيلات المرفقة في المنشور محظور تداولها.

الادوية المحظورة

وحصلت "إيلاف" على صورة من المنشور، وقائمة بأسماء الأدوية المحظور تداولها، وهي:

Valsarcard 80mg tab &فالسركارد اقراص 80 Valsarcard Comb 80/12.5mg tab &فالسركارد اقراص مركب 80 /12.5.

Valsarcard Comb 160/12.5mg tab فالسركارد اقراص مركب 160/ 12.5 Elimolivan 5/160mg tab ايليموليفان أقراص 5/160.

Pressthioval tab رسثيوفال أقراص Zarlodip tab زارلوديب أقراص Alkapress Plus 5/160mg F.C. tab الكابرس بلس.

160 Disartan 80mg cap دايسارتان 80 Disartan Co 80mg cap دايسارتان كو 80 Disartan 160mg cap دايسارتان 160.

مصدرها الصين

وعلمت "إيلاف" أن الأدوية المسرطنة جري تصنيعها واستيرادها من الصين، وسحبت وزارة الصحة نحو 500 ألف عبوة من أدوية "فالسارتان valsartan"، خلال الأيام القليلة الماضية.

وشن جهاز حماية المستهلك في مصر حملة بالتعاون مع وزارة الصحة لضبط وسحب هذه الأدوية، وقال رئيس الجهاز اللواء راضي عبد المعطي، إنه استدعى ممثلي شركات الأدوية المنتجة لهذه المستحضرات وأعلنهم بسحب جميع الكميات الموجودة بالصيدليات أو لدى الموزعين على الفور، وقد تعهد ممثلو الشركات بسرعة سحب جميع الأدوية المشار إليها، وتكليف الصيدليات برد قيمة الأدوية التي تم بيعها للمستهلكين.

وأضاف في تصريح لـ "إيلاف" أن الجهاز سوف يقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الأجهزة الرقابية الأخرى للتأكد من التزام الشركات بسحب الأدوية الممنو&عة&من الأسواق، مناشدا الصيدليات سرعة سحب الأدوية، والمواطنين عدم استخدام المستحضرات المشار إليها.

اتحاد الصيادلة

وقال رئيس اتحاد الصيادلة العربية، الدكتور محيي عبيد، إن مادة فالسارتان valsartan &تُسْتَخْدَم لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو من النوبات القلبية، مشيرًا إلى أن المادة الفعالة التي تصنع في مصر آمنة تمامًا ولا توجد فيها&أية مشكلات ضارة على صحة المرضى، ولكن المادة المستوردة من الصين تحتوي على شوائب ومواد قد تكون مسرطنة.

وأضاف لـ"إيلاف" هناك شركة صينية تورد مادة فالسارتان valsartan، أخطأت في عمل تشغيلات متكررة رصدتها الوكالة الأوروبية، وأخبرت كل الدول التي تستورد المادة الخام بضرورة سحبها وإرجاعها، لافتًا إلى أن أكثر من 22 دولة أوروبية بدأت في سحب الأدوية التي تحتوي على المادة المصنعة في الصين.

الاجراءات الاماراتية

وفي الإمارات العربية المتحدة، أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع تعميماً بالسحب الاحترازي لبعض المنتجات التي تحتوي على المادة الفعالة فالسارتان Valsartan المصنعة من الشركة Zhejiang Huahai Pharmaceutical الصينية بسبب تلوث المادة الفعالة.

وأوضحت الوزارة أن القرار الوزاري بسحب بعض المنتجات التي تحوي مادة "فالسارتان" صدر بناء على تقرير الوكالة الاوروبية للأدوية EMA الذي يؤكد تلوث المادة الفعالة Valsartan المصنعة في مصنع &Zhejiang Huahai Pharmaceutical في الصين بمادة N-nitrosodimethylamine (NDMA) المسرطنة. علماً بأن المادة الفعالة المذكورة تستخدم في أدوية علاج أمراض القلب والشرايين بسبب الارتفاع في ضغط الدم.

وأشارت إلى أن التعميم الموجه إلى مدراء المناطـق الطبية، ومدراء المستشفيات الحكومية والخاصة، والأطباء والصيادلة ومساعدي الصيادلة، مدراء الصيدليات الحكومية والخاصة، صدر بعـد الاطلاع على القرار الوزاري رقـم (366) لسنة 2010م بشأن الإعلان عن سحب أو تعليق أو وقف أو منع تداول المنتجات الدوائية والطبية، وبناء على مقتضيات المصلحة العامة.

وأدرج التعميم قائمة بالأصناف الدوائية المتأثرة علماً بأن المنتجات الواردة مسجلة في إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع والطلب من الوكيل المعتمد بسحب المنتجات المذكورة للمستحضر من القطاعين الصحيين العام والخاص والحجر على الكميات ضمن مستودعاتهم. وعلى جميع ممارسي الرعاية الصحية عدم وصف وصرف المنتجات المذكورة للمستحضر أعلاه إن وجدت لديهم واستخدام البدائل المسجلة. وعلى المرضى عدم التوقف عن استخدام الدواء إلا بعد استشارة الطبيب المختص لصرف بدائل أخرى مسجلة بالوزارة.

وقالت إن هذه الأدوية، هي: CINFAVAL، و CO-CINFAVAL، و DIOSTAR PLUS، VALDIO HCT، و VALDIO.

وأكدت الوزارة أن جميع الأدوية الحاوية على مادة "فالسارتان" التي يتم تصنيعها باستخدام المادة الفعالة نفسها من مصادر أخرى، هي سليمة ولم تتأثر. وأشار إلى استلام رسالة رسمية من شركة "نوفارتيس" التي طورت العقار، تفيد بأن منتجاتها التي تحوي مادة "فالسارتان" Valsartan و تحديداً الأدوية Diovan، Co-Diovan Entresto, Exforge لم تتأثر بعملية السحب، لأنها لا تستخدم المادة الفعالة من مورد خارجي، حيث يتم استخدام مصدر مختلف للمادة الفعالة تم تصنيعه داخل شركة "نوفارتيس" في ايرلندا وسويسرا. علمأ أن دواء ديوفان يستعمل لعلاج الارتفاع في ضغط الدم الذي يسبب بدوره الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وأن جميع التشغيلات الموجودة لدواء ديوفان سليمة بالدولة وعالمياً.