روما: أكد وزير المال الفرنسي برونو لومير الاربعاء في روما إن باريس والحكومة الايطالية الشعبوية الجديدة تتقاسمان "الرؤية نفسها" حيال أوروبا.

وقال لومير في مؤتمر صحافي بعد لقائه نظيره الايطالي جيوفاني تريا ووزير التنمية الاقتصادية وزعيم حركة خمس نجوم لويجي دي مايو "نتقاسم الرؤية نفسها للبناء الأوروبي ولمنطقة اليورو والعلاقات التجارية".

واعتبر إن محادثاته في روما أتاحت "تأكيد وجود ارادة أوروبية في ايطاليا بخلاف الاقاويل التي اسمعها هنا وهناك". وشدد على توافق باريس وروما "على ضرورة تعزيز منطقة اليورو" التي تضمن الامن والاستقرار المالي.

وتابع الوزير الفرنسي "علينا ان نمضي نحو مزيد من التقارب بين الدول الاعضاء في منطقة اليورو وعلينا ان نتزود بكل السبل لمواجهة ازمة مالية محتملة او أزمة اقتصادية محتملة".

واوضح "اننا قدمنا مع المانيا عددا من الاقتراحات وانا مرتاح الى كوننا على اتفاق كامل مع ايطاليا في شان غالبية هذه الاقتراحات".

ولاحظ ان ايطاليا تؤيد مثل فرنسا انشاء موازنة لمنطقة اليورو وكذلك التوصل "في اسرع وقت" الى فرض ضريبة عادلة على المجموعات الرقمية العملاقة.

وكان وزير الداخلية الايطالي ماتيو سالفيني نصح هذا الاسبوع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي باظهار تشدد اكبر في المفاوضات مع بروكسل حول بريكست، معتبرا ان "الجانب الأوروبي يفتقر الى الموضوعية وحسن النية.

من جهته، تخلى شريكه لويجي دي مايو عن اقتراح عرضه مؤسس حركة خمس نجوم بيبي غريللو يقضي باجراء استفتاء على اليورو.