: آخر تحديث
تصنيف هذا العام من منظمة الشفافية العالمية

سوسة الفساد تنخر العالم

​​​​​​لا بلد خاليًا من الفساد. ربما ثمة دولة يقل فيها هذا الفساد السياسي والإداري إلى الحدود الدنيا، ولكن، الفساد سوسة تنخر مجتمعات العالم.

إيلاف: يواجه أكثر من ثلثي بلدان العالم مشكلة خطرة: "الفساد". يتفشى هذا الفساد بأشكال متعددة، من الرشوة المفضوحة وتزوير الانتخابات، إلى سرقة المال العام وتهديد الخصوم السياسيين والصحافيين، بل وحتى قتلهم. 

نستعرض أدناه البلدان العشرة الأقل فسادًا، والعشرة الأكثر فسادًا، وفق تصنيف مؤشر الفساد الذي يشمل 180 بلدًا، على مقياس من صفر إلى 100، حيث الصفر يشير إلى أقصى درجات الفساد، بحسب المؤشر الذي أعدته منظمة الشفافية العالمية.

أولًا: البلدان العشرة الأقل فسادًا

1- بريطانيا: 82 من 100
نالت بريطانيا درجة إضافية في هذا العام. وعلى الرغم من وجود حالات من استغلال المنصب في الجهاز الإداري، فبريطانيا تتسم بمستوى عال من النزاهة في مجال الخدمة العامة.

2- هولندا: 82 من 100
تراجعت هولندا درجة خلال هذا العام. ينص القانون الهولندي على ضمان الشفافية في الجهاز الإداري، ويحاسب الراشي والمرتشي في القطاعين الخاص والعام، بمن فيهم المسؤولون الأجانب.

3- لوكسمبورغ: 82 من 100

نالت لوكسمبورغ درجة إضافية في هذا العام، وبذلك تبقى بلدًا أكثر جاذبية وشفافية للعمل والاستثمار فيه. تُطبّق في هذا البلد الأوروبي الصغير قوانين صارمة ضد الفساد ومعاقبة الرشوة.

4- كندا: 82 من 100

حافظت كندا على موقعها القوي في التصنيف خلال هذا العام. يمنع القانون الكندي الابتزاز والرشوة واستغلال المنصب والمتاجرة بالنفوذ، ويعاقب تقديم المكافآت والهدايا لأغراض الالتفاف على الأنظمة والأصول المرعية.

5- السويد: 84 من 100

تراجعت السويد 4 درجات عن تصنيفها السابق. وعلى الرغم مما يتسم به البلد من شفافية ونزاهة وانعدام الفساد عمومًا، فبعض حالات الفساد الكبيرة نالت من سمعتها، وكلفتها 4 درجات.

6- سنغافورة: 84 من 100

نالت سنغافورة درجة إضافية خلال هذا العام، وأصبحت تحتل المركز السادس بين البلدان العشرة الأقل فسادًا في العالم بقوانينها الصارمة ضد المكافآت والهدايا المشبوهة والرشوة والفساد بكل أشكاله.

7- سويسرا: 85 من 100

تراجعت سويسرا درجة في هذا العام، لكنها تبقى ثالثة بين البلدان العشرة الأقل فسادًا بقوانين صارمة ضد الفساد والرشوة، سواءً في القطاع الخاص أو العام، وهي لا توفر المسؤولين الأجانب.

 

8- النروج: 85 من 100

حافظت النروج على موقعها من دون أن تفقد درجات خلال هذا العام. يعاقب القانون النروجي خيانة الأمانة والرشوة بكل أشكالها وتبييص الأموال والمتاجرة بالنفوذ والاحتيال. وتصل العقوبة إلى السجن 10 سنوات حتى إذا ارتكبت الجريمة في الخارج.

9- فنلندا: 85 من 100

على الرغم من تراجع فنلندا 4 درجات في هذا العام، فإنها تبقى على مستوى رفيع من الشفافية، وتكاد تكون خالية من الفساد في القطاع العام بفضل ثقافة الانفتاح والضوابط الصارمة ودور المجتمع المدني. تأتي في المركز الثالث بين البلدان العشرة الأقل فسادًا.

10- الدانمارك: 88 من 100

تأتي الدانمارك في المركز الثاني بين البلدان العشرة الأقل فسادًا في العالم بسبب تراجعها درجتين، كلفها المركز الأول. ضوابط الدانمارك ضد الفساد بكل أشكاله تعتمد على الإيمان بالنزاهة أكثر من اعتمادها على القواعد واللوائح.

نيوزيلندا، البلد الأقل فسادًا في العالم: 89 من 100

بحسب التصنيف الجديد لمؤشر الفساد. قوانين البلد الصارمة تتضمن صمامات أمان قوية ضد الفساد بكل أشكاله، بما في ذلك عقوبات مالية قاسية وأحكام بالسجن مدة تصل إلى 14 عامًا للفاسدين.

ثانيًا: البلدان العشرة الأكثر فسادًا في العالم

1- غينيا الإستوائية: 17 من 100

أُدرجت حديثًا على المؤشر لتشترك مع ثلاثة بلدان أخرى في المركز السابع بين البلدان العشرة الأكثر فسادًا في العالم. تعيش الفئة الحاكمة حياة ملوك، على الرغم من تفشي الفقر في البلاد.

 

2- غينيا بيساو: 17 من 100

يتفشى الفساد في هذا البلد الصغير في غرب أفريقيا الذي أصبح مركزًا كبيرًا لمهرّبي الكوكايين من أميركا اللاتينية إلى أوروبا، إلى جانب الصفقات المشبوهة والرشوة في كل مرافق الدولة.

3- كوريا الشمالية: 17 من 100

على الرغم من نيل كوريا الشمالية خمس درجات في التصنيف الجديد، وتحسن علاقاتها مع الولايات المتحدة، فإنها تبقى منخورة بالفساد على كل المستويات، بحيث أصبح من سمات الحياة اليومية، إلى جانب غياب حقوق الإنسان عمليًا.

4- ليبيا: 17 من 100

على الرغم من تحسن الوضع بقدر طفيف، ونيل ليبيا ثلاث درجات إضافية في التصنيف الجديد، فإن الفساد ما زال متفشيًا فيها، حيث تركت النزاعات السياسية الباب مفتوحًا للإتجار بالبشر وتهريب السلاح.

5- السودان: 16 من 100

على الرغم من نيل السودان درجتين إضافيتين في هذا العام، فإنه يبقى مبتليًا بالفساد وخاصة الرشوة والمحسوبية وتعيين الأقارب، حيث لا يستطيع المستثمر الحصول على الموافقات المطلوبة من دون رشوة المسؤولين أصحاب العلاقة.

6- اليمن: 16 من 100

على الرغم من تحسن موقع اليمن بدرجتين إضافيتين، فإن الحرب الأهلية أوقعته في أزمة إنسانية لا سابق لها، ودمّرت اقتصاده، في حين أن الفساد يشكل عقبة كبيرة أمام أي جهود لإعادة البناء.

7- أفغانستان: 15 من 100

حافظت أفغانستان في تصنيف هذا العام على مركزها الذي لا تُحسد عليه بسبب استمرار تفشي الفساد وتهديد طالبان، فيما تسهم العلاقات العائلية والقبلية القوية في تفشي المحسوبية إلى جانب الرشوة والصفقات المشبوهة.

8- سوريا: 14 من 100

تبقى سوريا الممزقة بالحرب بلدًا يتفشى الفساد في كل مفاصله. ويسيطر أفراد عائلة رئيس النظام وأقاربه وأزلامه على كل شيء تقريبًا في بلد تعمّه الفوضى، وهم متورطون في ممارسات إجرامية لا عدّ لها، من سرقة المساعدات الانسانية إلى تجارة السلاح. تحتل سوريا المركز الثالث بين البلدان العشرة الأكثر فسادًا.

9- جنوب السودان: 12 من 100

جنوب السودان نموذج لحكم الحرامية، حيث سرق المسؤولون مبالغ ضخمة من المال العام، ولا يتورعون عن تقاضي الرشوة والهدايا. لا تنفذ قوانين مكافحة الفساد، ويبقى الفاسدون طلقاء واثقين من أن أحدًا لن يحاسبهم. فلا غرو أن يحافظ البلد على المركز الثاني بين البلدان الأكثر فسادًا.

10- الصومال، البلد الأكثر فسادًا في العالم: 9 من 100

للعام السادس على التوالي، احتفظت الصومال بمركز الصدارة بين بلدان العالم الأكثر فسادًا. فالبلد الذي يتناهبه أسياد الحرب منذ أوائل التسعينات تديره حكومة ضعيفة، وتسوده أجواء من انعدام القانون، ويتفشى الفساد في كل ناحية تقريبًا من نواحي حياته.


 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هناك خطأ
حسن - GMT الثلاثاء 07 أغسطس 2018 06:36
هناك خطأ اين العراق؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العراق: إعلان نواة كتلة كبرى ترشح رئيس الحكومة الجديدة
  2. الحجاج يتجمعون في صعيد عرفات عشية عيد الأضحى
  3. عمران خان يعد بالتغيير داخليًا وبالسلام إقليميًا
  4. مصر: إحالة راهبيْن إلى المحاكمة بتهمة قتل أسقف
  5. جيمي كارتر يعيش متواضعًا في جورجيا... ويقول الحقيقة دائمًا
  6. ترمب يقارن التحقيق تدخل روسيا في الانتخابات بالحقبة المكارثية
  7. عبدالله الثاني: من أين يأتون بالشائعات ؟
  8. الكعبة المشرّفة تستعد لارتداء ثوب جديد
  9. العبادي يدعو معصوم لبدء اجراءات انتخاب الرئاسات الثلاث
  10. التدخين السلبي في الطفولة
  11. المعارضة مصرّة على حق السوريين في التغيير
  12. الرئيس العراقي يتهيأ لدعوة البرلمان الجديد إلى الانعقاد
  13. أنقرة تغازل موسكو نكاية بواشنطن!
  14. ظريف: لن نسقط كما سقطت حكومة مصدّق
  15. مليونا مسلم يبدأون مناسك الحج في مكة
في أخبار