بولي علم: أعلنت قوة الحلف الأطلسي في أفغانستان الثلاثاء أنها تحقق في تقارير عن مقتل تسعة شرطيين أفغان في غارة جوية أميركية خلال مواجهات عنيفة مع طالبان في شرق أفغانستان.

وأكد مسؤولون أفغان حصيلة القتلى، وأعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية نصرت رحيمي مقتل تسعة شرطيين وجرح 14 جراء قصف جوي في منطقة أزرا في ولاية لوغار.

وقال رحيمي إن الشرطة التي كانت تخوض معركة مع المتمردين استمرت ليلا لساعات "طلبت دعما جويا لكن القوات الأجنبية قصفت &للأسف مواقعها عن طريق الخطأ". وتابع المتحدث أن طالبان تكبدت بدورها خسائر كبيرة.

وقال رئيس مجلس ولاية لوغار حامد الله حامد لوكالة فرانس برس إن "قوات أجنبية" قصفت عن طريق الخطأ حاجزين للشرطة ما أدى الى مقتل "نحو 15 شرطيا". وأكدت قوة "الدعم الحازم"، وهي مهمة حلف شمال الأطلسي في أفغانستان، أن الغارة الجوية شنتها القوات الأميركية "للدفاع عن القوات الأفغانية" في منطقة أزرا من دون الإشارة إلى سقوط ضحايا.

وقال المتحدث باسم القوة اللفتنانت كولونيل مارتن أودونل لفرانس برس "نجري تحقيقا موسعا في هذه المسألة". والقوات الأميركية هي الجهة الدولية الوحيدة التي تشن غارات جوية في أفغانستان، إلى جانب القوات الأفغانية التي تشن غارات محدودة.

وينتشر في أفغانستان نحو 14 الف جندي أميركي يشكلون القسم الأكبر من قوة حلف شمال الأطلسي الهادفة لدعم القوات الأفغانية وتدريبها. ويشارك قسم من القوات الأميركية في عمليات مكافحة الارهاب، خاصة ضد تنظيم الدولة الاسلامية.
&