ساراييفو: تبنت المفوضية الأوروبية الجمعة "إجراء خاصا" يهدف الى منح البوسنة ستة ملايين يورو لمساعدتها على ادارة تدفق المهاجرين الذين يعبرون هذا البلد في اتجاه غرب اوروبا.

يضاف هذا المبلغ الى 1,5 مليون يورو تلقتها البوسنة في يونيو، ومن شانه مساعدة البلد الفقير في البلقان على ايواء لاجئين ومهاجرين وتلبية حاجاتهم الاساسية. وسيتيح ايضا للسلطات البوسنية ان تتصدى في شكل افضل للاتجار بالبشر وان تعزز مراقبة الحدود، بحسب بيان أصدرته بعثة الاتحاد الاوروبي في البوسنة.

تواجه البوسنة منذ بداية العام تدفقا للمهاجرين يصعب عليها التعامل معه. ودخل اكثر من عشرة الاف من هؤلاء البلاد منذ ايناير بحسب آخر الاحصاءات الرسمية. الثلاثاء، اوضح وزير الامن البوسني دراغان مكتيتش ان "نحو ستين في المئة من هؤلاء الناس وربما اكثر خرجوا" عابرين الحدود مع كرواتيا، البلد العضو في الاتحاد الاوروبي.

معظم من بقوا في البوسنة موجودون حاليا في مدينتي بيهاتش وفيليكا كلادوسا القريبتين من الحدود الكرواتية. وتتهم سلطات المدينتين الحكومة بسوء ادارة الوضع. وقرر سكان بيهاتش ان يتظاهروا الاثنين. وفشلت الحكومة في اقامة مركز لايواء المهاجرين في هذه المنطقة.

واتهم وزير الامن البوسني في حزيران/يونيو بروكسل برفض تمويل منشأة مماثلة في فيليكا كلادوسا لقربها من الحدود الاوروبية. لكنه اعلن الثلاثاء ان الاتحاد الاوروبي مستعد لان يمول "موقتا" مركز الايواء هذا في انتظار العثور على مكان افضل.

ومن المقرر ايضا اقامة مركز آخر قرب ساراييفو وتحديدا في ثكنة عسكرية سابقة. واعلن بنك التنمية الاوروبي في يوليو تقديم مليون يورو لتمويل ذلك.
&