إيلاف من لندن: سينزل فريق من ستة غربان مدرَّبة على التقاط اعقاب السجائر وغيرها من النفايات الى العمل خلايا الأيام القليلة المقبلة لتنظيف مدينة ملاهي فرنسية كبيرة، كما قال مديرها.

ونقلت صحيفة الغارديان عن نيكولا دو فيليير مدير مدينة ملاهي باي دو فو في مقاطعة فيندي غرب فرنسا قوله "ان الهدف هو ليس رفع النفايات فحسب لأن الزوار حريصون عموماً على نظافة المكان" وانما أن نُري ايضاً "إن الطبيعة نفسها يمكن ان تعلمنا العناية بالبيئة".

وقال دو فيليير ان الغراب طائر يتميز بذكائه وفي الظروف المناسبة "يحب ان يتواصل مع البشر ويقيم علاقة من خلال اللعب".

وستُقدَّم الى الغربان حوافز تشجعها على تنظيف مدينة الملاهي باستخدام صندوق صغير يقدم قطعة من غذائها المفضل كل مرة يلتقط الغراب عقب سيجارة أو قطعة صغيرة من النفايات ويودعها في القمامة.

وقال باحثون ان عائلة الغربان ليست وحدها التي يمتلك افرادها مهارات مثل التقاط النفايات بل وجدوا ان طائر العقعق يفهم ما تقوله الطيور الأخرى لبعضها البعض.

وجاء في دراسة نُشرت في مايو هذا العام ان طائر العقعق الماكر تعلم معاني النداءات المختلفة التي يطلقها طائر المنجم الصاخب وانه من حيث الأساس يتنصت ليعرف الكواسر التي تكون قريبة كي يتحوط منها.

ويستخدم طائر المنجم الصاخب الذي ينتمي الى فصيلة عصافير العسل نداءات مختلفة بشأن الحيوانات المفترسة على الأرض والكواسر الطائرة.

وبإسماع طائر العقعق البري هذين النوعين من النداءات لاحظ الباحثون انه يرفع منقاره الى السماء تحسباً لوجود كواسر في الجو أو يخفض رأسه نحو الأرض خشية التربص به من تحت.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". &الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.theguardian.com/world/2018/aug/11/rook-at-this-mess-french-park-trains-crows-to-pick-up-litter
& &&