إيلاف من لندن: توصل علماء إلى أقدم دليل على الحياة في الكرة الأرضية باكتشافهم مركبات كيميائية في صخور عمرها 3.4 مليارات سنة.

ويعتقد العلماء أن المتحجرات المجهرية التي عُثر عليها في استراليا هي بقايا بكتريا غابرة القدم. ولكن مرور الزمن يترك آثاره على جميع المتحجرات وخاصة المجهرية منها ولهذا السبب تخضع أي بقايا يُعثر عليها لنقاش واسع في الوسط العلمي.

واستخدم فريق العلماء في دراستهم الجديدة الآثار الكيميائية&التي تُركت على تكوينات مجهرية عُثر عليها في منطقة ستريلي بول غرب استراليا ثم مقارنتها مع الآثار الكيميائية لبركتريا موجودة اليوم.

كما استخدموا ادلة من متحجرات مجهرية عُثر عليها في تكوينات صخرية كندية عمرها 1.9 مليار سنة لعقد مقارنة اضافية متوصلين الى ان السمات واحدة في كل الحالات ، كما افادت صحيفة الاندبندنت في تقرير عن الاكتشاف الجديد.

وقال الدكتور جوليان اليون رئيس فريق الباحثين من معهد ماسيشوسيتس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة "إن السمات الأساسية والجزيئية لهذه المتحجرات المجهرية التي عمرها 3.4 مليارات سنة تشير الى انها بقايا بيولوجية اصابها تحلل طفيف بسبب عمليات التحجر".

ونقلت صحيفة الاندبندنت عن الدكتور اليون قوله "إن هذا يسند بصورة فاعلة الأصل البيولوجي للمتحجرات المهجرية التي عُثر عليها في منطقة ستريلي بول".

وتابع الدكتور اليون ان من المثير للاهتمام ان هذه "الأصداء من حياة سابقة" ظلت باقية هذه الفترة الطويلة لا سيما في الظروف القصوى التي تعرضت اليها طيلة هذه السنوات.

واوضح اليون ان التكوين الجزيئي للمتحجرات المهجرية يبين انها تعرضت الى درجات حرارة تصل الى 300 درجة مئوية لفترات طويلة. &"ومع ذلك استطعنا ان نرى دلائل على تركيبها الكيميائي&الأصلي".

وتنتمي التكوينات متناهية الصغر التي فحصها الباحثون الى مجموعة محدودة من التكوينات الجيولوجية يُعتقد انها اقدم المتحجرات على الاطلاق.

وقالت البروفيسورة فيكي بينيت الباحثة في الجامعة الوطنية الاسترالية التي لم تشارك في الدراسة الجديدة ان الاكتشاف يوفر "دليلا قوياً" على ان المتحجرات المجهرية التي عُثر عليها في منطقة ستريلي بول تحمل آثار حياة وجدت على الأرض في أزمنة غابرة.

ولاحظت&أن الاكتشاف الجديد يبين سرعة تطور هذا الحقل العلمي وتوفر قدرات جديدة لفحص أدلة قديمة على الحياة وتأكيدها.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.independent.co.uk/news/science/australia-fossils-rocks-first-life-forms-strelley-pool-microfossils-chemicals-mit-a8494921.html