في خطوة تؤشر على دور أميركي فاعل في سوريا وخصوصا في مرحلة الانتقال السياسي، أعلنت وزارة الخارجية عن استحدت منصب ممثل وزير الخارجية للشؤون السورية وستكون مهمته العمل على جميع مسائل النزاع في سوريا.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن جيريمي جيفري الدبلوماسي الأميركي المخضرم والسفير السابق لدى العراق وتركيا سيكون مستشارا خاصا لوزير الخارجية مايك بومبيو معنيا بالإشراف على المحادثات بخصوص انتقال سياسي في سوريا.&

وقال مسؤول في الخارجية الأميركية، يوم الجمعة، لن يتم تقديم أي تمويل دولي لإعادة إعمار سوريا قبل بدء عملية سياسية "جادة ولا رجعة فيها" بقيادة الأمم المتحدة، وذلك مع قيام الولايات المتحدة بإعادة توجيه ملايين الدولارات من التمويل المخصص لإرساء الاستقرار بالمناطق المستردة من تنظيم "داعش" في سوريا لأغراض أخرى.

مناصب سابقة

يذكر ان جيفري المولود 1946 في ولاية ماساشوستس، حاصل عام 1969 على بكالوريوس في التاريخ من جامعة نورث إيسترن - Northeastern، ثم حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بوسطن عام 1977 ، وبعدها على دبلوم في اللغة الفرنسية من جامعة باريس. كما أنه خدم في الجيش الأميركي في ألمانيا وفيتنام خلال الفترة من 1969 إلى 1971.

ويعتبر جيفري خبير في قضايا السياسة والأمن والطاقة في الشرق الأوسط وتركيا وألمانيا والبلقان. وقد شغل مناصب عليا في واشنطن العاصمة وفي الخارج، بما في ذلك نائب مستشار الأمن القومي (2007-2008)، سفير الولايات المتحدة لدى العراق (2010-2012) ، سفير الولايات المتحدة لدى تركيا (2008-2010)، &وسفير الولايات المتحدة في ألبانيا (2002-2004).&

وفي عام 2010، تم تعيين جيفري في أعلى رتبة في الخدمة الخارجية الأميركية كسفير محترف، كما أنه زميل زائر في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وعضو في المجلس الاستشاري الخارجي لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أيه) وعضو في المجلس الأميركي لألمانيا، وعضو في مجلس العلاقات الخارجية، وهو عضو في المجلس الاستشاري لأميركا Abroad Media غير الربحية، كما أنه معلق دائم على السياسة الخارجية الأوسع والأمن القومي والاتجاهات الاقتصادية.
&