GMT 16:39 2018 الإثنين 8 يناير GMT 22:31 2018 الإثنين 8 يناير :آخر تحديث
انطلاقة جديدة لمواجهة تحديات الخروج من الاتحاد الأوروبي

قائمة حكومة تيريزا ماي بعد التعديل الجديد

نصر المجالي

شهدت الحكومة البريطانية، يوم الإثنين، تعديلًا وزاريًا اعتبره مراقبون انطلاقة جديدة لرئيسة الحكومة تيريزا ماي التي واجهت تحديات ومعارضة شديدة في الأشهر الستة الأخيرة.

إيلاف: قالت المصادر البريطانية إنه من المتوقع أن تحدد الحكومة الجديدة المعدلة بدون إبطاء موقفها بشأن (بريكست) تمهيدًا لاستئناف المفاوضات مع بروكسل في يناير الحالي حول الفترة الانتقالية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفي مارس المقبل في شأن العلاقة التجارية المستقبلية بين الطرفين.

شمل التعديل الجديد على الحكومة تعيين براندون لويس وزير الدولة للهجرة رئيسًا لحزب المحافظين، وجيمس كليفرلي نائبًا له، وتعيين ديفيد ليدنغتون نائبًا لرئيسة الحكومة ووزيرًا لمكتب مجلس الوزراء خلفًا لداميان غرين، الذي استقال في الشهر الماضي بسبب وجود صور إباحية على حاسوبه الخاص في البرلمان.

ماي مع عدد من الوزراء الجدد امام 10 داونينغ ستريت

قائمة الحكومة
في الآتي أسماء المعينيين والمنقولين والباقين في حكومة تيريزا ماي: رئيس مجلس المحافظين: براندون لويس، وزير الثقافة: مات هانكوك، وزير التعليم: داميان هيندز، أمينة العمل والمعاشات التقاعدية: إستر ماكفي، وزير الهجرة: كارولين نوكس (تشارك في جلسات مجلس الوزراء)، وزيرة الأعمال: كلير بيري (تشارك في جلسات مجلس الوزراء).

أما الوزراء الذين احتفظوا بحقائبهم فهم: وزيرة الداخلية أمبر رود، وزير الخزانة فيليب هاموند، وزير الخروج من الاتحاد الأوروبي ديفيد ديفيس، وزير الإسكان والمجتمعات ساجد جافيد، وزير الخارجية بوريس جونسون، وزير الصحة جيريمي هانت، وزير الأعمال غريغ كلارك، وزير الدفاع غافن ويليامسون، وزير التجارة، ليام فوكس، وزير النقل كريس غرايلنغ، وزيرة الضمانات بيني مورداونت، وزير البيئة مايكل غوف، زعيمة اللوردات عن حزب المحافظين ناتالي إيفانز، وزير سكوتلاند ديفيد مونديل، وزير ويلز ألون كيرنز، زعيمة المحافظين في البرلمان أندريا ليدسوم، النائب العام جيريمي رايت.

أما المنقولون إلى حقائب جديدة فهم: وزير مكتب مجلس الوزراء ديفيد ليدينغتون، وزير العدل: ديفيد غوك، وزير أيرلندا الشمالية كارين برادلي، فيما خرج من الحكومة: زعيم المحافظين في البرلمان باتريك مكلوخلين، وزير شؤون إيرلندا الشمالية جيمس بروكنشير، وزير لتعليم جوستين غرينينغ.

علاقة مستقبلية
إلى ذك، فإنه سيترتب على رئيسة الوزراء تحديد العلاقة المستقبلية التي تأمل المملكة المتحدة في إقامتها مع الاتحاد الاوروبي، ما يحتم عليها التوفيق بين وجهات النظر المتناقضة لمؤيدي بريكست ومعارضيه داخل حكومتها.

وعلى رغم التأخير الحاصل في جولات المفاوضات الأولى، بدت تيريزا ماي واثقة من قدرتها على التوصل إلى اتفاق نهائي حول بريكسيت خلال هذه السنة، رغم أن مناقشاتها الجديدة تبدو بالغة الصعوبة.

وكان الاتفاق الذي توصلت إليه بريطانيا مع دول الاتحاد الـ27 حول المرحلة الأولى من المفاوضات عزز موقع تيريزا ماي وأعطى زخمًا جديدًا لشرعيتها، وهو ما هي بحاجة ماسّة إليه للشروع في المهمة الشاقة التي تنتظرها.

وأكدت رئيسة الحكومة يوم الأحد، في حديث لـ(بي.بي.سي): "هذا هو هدفنا". وأضافت إن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي "ميشال بارنييه نفسه قال إنه يريد اتفاقًا بحلول أكتوبر حتى يتمكن بعد ذلك من عرضه على البرلمان الأوروبي، ونأمل في أن يتمكن برلماننا من البت فيه قبل" ذلك.


رئيس مجلس المحافظين: براندون لويس

وزير الثقافة: مات هانكوك

وزير التعليم: داميان هيندز

أمين العمل والمعاشات التقاعدية: إستر ماكفي

وزير الهجرة: كارولين نوكس (يحضر مجلس الوزراء)

وزير الأعمال: كلير بيري (يحضر مجلس الوزراء)

البقاء

وزير الداخلية: أمبر رود

المستشار: فيليب هاموند

وزير خارجية بريطانيا: ديفيد ديفيس

الإسكان والمجتمعات السكرتير: ساجد جافيد

وزير الخارجية: بوريس جونسون

وزير الصحة: جيريمي هانت

وزير الأعمال جريج كلارك

وزير الدفاع: غافن ويليامسون

وزير التجارة: ليام فوكس

وزير النقل: كريس جرايلينج

أمين المعونة: بيني مورداونت

وزير البيئة: مايكل غوف

زعيم اللوردات: ناتالي ايفانز

سكوتلاند وزير: ديفيد مونديل

ويلز وزير: ألون كيرنز

زعيم الزعيم أندريا ليدسوم

النائب العام: جيريمي رايت ق

انتقل

وزير مكتب مجلس الوزراء: ديفيد ليدينغتون

وزير العدل: ديفيد غوك

وزير أيرلندا الشمالية: كارين برادلي

خارج

باتريك مكلولين

جيمس بروكنشير

جوستين غرينينغ


في أخبار