: آخر تحديث
نشر صور الطائرات بلا طيار المهاجمة واتهام أحرار الشام

ماذا قال الكرملين عن هجوم حميميم وطرطوس؟

نصر المجالي: بدأت تتكشف تفاصيل الهجوم على قاعدتي حميميم وطرطوس السوريتين، ونشرت وزارة الدفاع الروسية صورًا للطائرات من دون طيار "درون" التي نفذت الهجوم، وأعلن الكرملين عن أن الهجمات الإرهابية في المنطقة مستمرة، وفي كلام الكرملين يبدو احتمال التراجع عن قرار سحب العسكريين من سوريا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، إن الكرملين يدرك أن الهجمات الإرهابية مازالت مستمرة في سوريا.

وأكد بيسكوف قدرة البعثة العسكرية الروسية والبنية التحتية في قاعدتي حميميم وطرطوس على التصدي لهذه الهجمات، وذلك تعليقًا على الهجوم الإرهابي الذي استهدف القاعدتين في ليلة 6 يناير الجاري، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية إحباطه.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت يوم الاثنين إحباط محاولة هجوم إرهابي على قاعدة حميميم ونقطة دعم القوات البحرية الروسية في طرطوس في ليلة 6 يناير. وأعلن العسكريون الروس عن إسقاط 7 درونات وإنزال 6 . 

سحب العسكريين

وقال بيسكوف للصحافيين "عند اتخاذ قرار سحب العسكريين الروس من سوريا، انطلقنا من أنه لم يعد هناك أساس لإجراء عمليات هجومية كبرى".

وأضاف "مع ذلك، نحن ندرك، والرئيس أيضا، أن هجمات الإرهابيين لن تتوقف فورًا بالطبع. سوف تستمر وفي هذه الحالة، البعثة العسكرية الباقية والبنية التحتية الباقية في نقاط التمركز بحميميم وطرطوس، تمتلك كل الإمكانيات اللازمة لمكافحة هذه المظاهر العرضية للهجمات الإرهابية".

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن القاعدة تعرضت لهجوم من مجموعات إرهابية باستخدام طائرات من دون طيار. وتم تحديد 13 هدفًا جويًا صغيرًا يقترب من المواقع العسكرية الروسية.

وتظهر الصور التي نشرتها الوزارة مركبات جوية من دون طيار، بالإضافة للذخائر التي كان يحضر للهجوم باستخدامها.

أحرار الشام 

ومن جهتها، أفادت صحيفة (كوميرسانت) الروسية، يوم الثلاثاء، بأن جماعة "أحرار الشام" الإرهابية تقف خلف الهجوم بالدرونات على القاعدتين العسكريتين الروسيتين في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية خاصة بها القول، إن العسكريين الروس تمكنوا من فك تشفير معطيات الدرونات التي تمت السيطرة عليها وإسقاطها سالمة.

ويشار إلى أن 13 طائرة من دون طيار مزودة بقنابل يدوية الصنع هاجمت القاعدة الجوية الروسية في حميميم والقاعدة البحرية الروسية في طرطوس، ولكن الهجوم فشل، كما يقول المسؤولون الروس. 

وقالوا إنه لم تتمكن أي من الدرونات من الوصول إلى أهدافها – أسقطت وسائط الدفاع الجوي بعضها، وتمكن العسكريون الروس من السيطرة على 3 منها.

تجميع الطائرات

ويقول العسكريون الروس إنه من المستحيل تجميع الطائرات من دون طيار دون مساعدة مختصين "من أصحاب الخبرة في تكنولوجيات الدرونات المصنعة على شكل طائرات من دون طيار تعمل باستخدام نظام GPS".

وذكرت (كوميرسانت) أنه لم يعلن أي طرف حتى الآن مسؤوليته عن الهجوم. ولكن بعد دراسة الدرونات، وصل الخبراء العسكريون إلى استنتاج يفيد بأنه تم استخدام صواعق أجنبية الصنع خلال تحضير العبوات المتفجرة المركبة على الدرونات.

ولاحظت الصحيفة أنه تم استخدام درونات شبيهة خلال الهجوم على قاعدة حميميم ليلة 31 ديسمبر الماضي. ولكن مقتل اثنين من العسكريين الروس وإلحاق الضرر ببعض المعدات الحربية كانا بسبب قصف القاعدة بقذائف الهاون من الأرض.

 

 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اختلط الحابل بالنابل
سوري - GMT الثلاثاء 09 يناير 2018 11:27
يوجد شريحه كبيره من السوريين خونه ومتطرفين. الأزمة السورية هي حرب كونية مدمرة وشاملة على سورية أرضاً وشعباً ومستقبلاً. اقلنا وما زلنا نقول إن تحدي القادم من الأيام للدولة السورية هو انتزاع البيئات المقهورة المغتصبة في الأرياف السورية من سطوة المسلحين والمتطرفين (وهم أكثرية مطلقة. مناضلون مستأجرون ونخب مخترقة قابلون للتبعية ومثقفون خونة ومرتزقة سوريون (!) مستعدون لرهن بلدنا.
2. الكرملين وباطنية راسبوتين
بسام عبد الله - GMT الثلاثاء 09 يناير 2018 15:00
الطائرات بدون طيار تابعة لحزب الله وهي معركة وهمية مفبركة ليتراجع بوتين عن قراره بالإنسحاب الذي أصدره فقط لإيهام الجيش الامريكي بأن مهمة القضاء على داعش قد إنتهت وعليه الإنسحاب أيضاً ، وعندما لم تنطلِ هذه الخدعة على الامريكان فبرك بوتين مسرحية لتبرير التراجع ، واعتبر المجرم بوتين أن روسيا عرضت في سوريا قدراتها العسكرية ، واستخدمت بنجاح في قتل أطفال سوريا وهي كما هو معروف عن الصناعة الروسية أسلحة ومعدات خردة لا تصلح إلا لهذا النوع من الأعمال القذرة أملاً في تسويقها على الديكتاتوريات العسكرية التي همّها الأول هو قتل شعوبها، وذلك في أول خطاب من نوعه منذ قراره سحب قواته من سوريا بداية الشهر الحالي وهو أصلاً لم يسحب سوى مجموعته الكازاخستانية المخابراتية التي شاركت داعش في قتل السوريين وتدمير سوريا تماماً كما فعل معتوه القرداحة المجرم بشار أسد ودجالي قم الذين سحبوا دواعشهم وأعادوهم من حيث أخرجوهم، ولكن بالمقابل عندما تهاجم اسرائيل وللمرة الالف بعد المئة لا أحد يحرك ساكناً وتختفي كل المظاهر الدفاعية والمدفعية والطيران ولا نسمع سوى ديك البرابر بشار يصيح بحق الرد ويرد فوراً بقتل أطفال الغوطة وإدلب وحمص ودرعا .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. شركات النفط الصخري تعود إلى العمل بخسارة
  2. 300 قس اعتدوا على أطفال في ولاية أميركية واحدة
  3. تميم يعلن استثمار 15 مليار دولار في تركيا
  4. حبة ثلاثية للوقاية من النوبات القلبية
  5. العبادي يحذر من خطورة اعتماد بلاده كليًا على النفط
  6. عربية ثانية قد تصبح عضوًا في الكونغرس الأميركي
  7. السجائر الإلكترونية
  8. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  9. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  10. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  11. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
  12. مهاجم ساحة البرلمان البريطاني لا يتعاون مع التحقيق
  13. أردوغان يلجأ إلى تميم
  14. الأكراد يجرون مباحثات ثانية مع النظام في دمشق
  15. إغلاق قاعدة إنجرليك الأميركية قد يكلف أنقرة غاليًا
  16. مستشار ترمب تحت الضغط... الخيانة المستحيلة بكلفة مليوني دولار
في أخبار