: آخر تحديث

الأزهر يدين تصريحات ترمب ويصفها بـ"العنصرية البغيضة"

القاهرة: دانت مشيخة الأزهر في بيان مساء السبت التصريحات التي نقلت عن الرئيس الأميركي دونالد ترمب حول دول يأتي منها المهاجرون وصفها بـ"الحثالة"، معتبرة انها "عنصرية بغيضة".

وقال الازهر في بيان أن مثل هذه التصريحات "العنصرية البغيضة تتنافى تماما مع قيم التعايش والتسامح وقبول الآخر (..) كما أنها تأتي في إطار سياسة التعصب وإهدار حقوق الشعوب التي تنتهجها إلادارة الأمريكية الجديدة".

 وكانت صحيفة "واشنطن بوست" ذكرت ان ترمب ادلى بهذا التصريح خلال استقباله في مكتبه عددا من اعضاء مجلس الشيوخ للبحث في مشروع قانون حول الهجرة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها ان ترمب سأل خلال المناقشات "لماذا يأتي كل هؤلاء الاشخاص القادمين من حثالة الدول الى هذا البلد؟"، موضحة انه كان يشير الى دول أفريقية وهايتي والسلفادور.

وشدد الأزهر على أن "هذه التصريحات المقيتة لا يليق صدورها عن رئيس دولة متحضرة كما أنها تمثل تنكرًا لما تفخر به الولايات المتحدة الأميركية من أنها أمة من المهاجرين وأنها إحدى دول العالم الأكثر تنوعًا واندماجًا"

وطالب الأزهر الشريف الإدارة الأميركية بالاعتذار عن هذا الخطأ الفادح.

ولاقت تصريحات ترمب العديد ادانات دولية.

وكان ترمب قد رد على هذا الجدل الجديد على تويتر الذي يضعه في موقف صعب بينما يحاول فيه التوصل الى حل وسط في الكونغرس حول قضية الهجرة الحساسة. وقال ان "اللغة التي استخدمتها في الاجتماع كانت قاسية لكنني لم استعمل هذه العبارة".

وبعد بضع دقائق، أكد عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي ديك دوربن الذي حضر الاجتماع، ان الرئيس استخدم تعبير "حثالة الدول" عدة مرات.
 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لا تنهى عن خلق وتأتي بمثل
هيـام - GMT الأحد 14 يناير 2018 12:13
"لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله عار عليك ان فعلت عظيم "!!!العنصريه وعدم التسامح وعدم قبول الاخر هي جوهر دينكم الاسلامي واساس تعاليمه ونصوصه واحاديثه. كيف لا ترون العنصريه انها بغيضه الا عندما تعتقدون ان غيركم يمارسها ؟؟ اما عنصريتكم فهي جميله ما شاءالله عليها !!العنصريه عندكم عباده وتقرب من الله ودليل على طاعتكم لله !!! العنصريه عندكم محموده ومشرعنه في قوانينكم وسلوككم واقوالكم وافعالكم تجاه الاخر الغير مسلم ويتم التحريض عليها بايات وفتاوي وصلوات ومواعظ . العنصريه وعدم قبول الاخر هي في كتبكم وصلواتكم ومناهجكم ومؤسساتكم التعليميه والاعلاميه . لكن كما يقول الانجيل المقدس (لهم اعين ولا يبصرون ولهم اذان ولا يسمعون )!!! عندكم انفصام فظيع !!!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العبادي يبحث مع أردوغان ملفات المياه والعمال والاقتصاد
  2. عقوبات أميركا قد تعرقل حصول المغرب على صواريخ روسية
  3. ترمب يدافع عن قراره تشكيل قوة فضائية
  4. هيومن رايتس وأمنستي تندّدان بـ
  5. لماذا تتدهور الليرة التركية؟
  6. زيارة إلى إيران دون إذن رئيسة حكومته تطيح بوزير نرويجي
  7. تقرير: 20 إلى 30 ألف
  8. تعرف إلى أسباب تدهور الليرة التركية
  9. نتانياهو: ما فعله كوربين مدان
  10. نتانياهو زار مصر سريًا
  11. قراء إيلاف: تقارير منظمات المجتمع المدني
  12. عمل فني على شكل نجم في مدار حول الأرض
  13. قرقاش: التحالف لن يسمح بتغيير استراتيجي يصب بمصلحة طهران
  14. العبادي يتراجع تحت ضغوطات عن الالتزام بالعقوبات على إيران
  15. الرئيس التونسي يكشف مشروع قانون يساوي في الميراث
  16. كيف تحوّل قائد أخطر عمليات البنتاغون إلى عامل بقالة؟
في أخبار