واشنطن: ابدى مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي "قلقه البالغ" ازاء مدى دقة المعلومات الواردة في مذكرة اعدها عضو جمهوري في الكونغرس تصف الجهاز بانه منحاز.

وعلى الرغم من سرية محتوى المذكرة التي تتألف من اربع صفحات، والتي اعدها النائب الجمهوري ديفن نونيز، رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، الا ان البيت الابيض لمّح الى انه قد يسمح بنشرها، في تحد للمخاوف من كشف معلومات فائقة السرّية.

ونقلت وسائل اعلام عن نواب اطلعوا على الوثيقة انها تعتبر ان وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالي يسيئان استخدام سلطاتهما في اجراء تفتيش يطاول احد افراد حملة الرئيس دونالد ترامب في 2016 بشأن اتصالات اجراها مع روس.

وتعتبر المذكرة انه من اجل الحصول على مذكرة التفتيش فانهما قدما كدليل ملف روسيا المتنازع عليه وغير المثبت، والذي اعده عميل المخابرات البريطانية كريستوفر ستيل، وساهمت في تمويله المرشحة السابقة للرئاسة الديموقراطية هيلاري كلينتون.

الا ان "الاف بي آي" قال ان مذكرة نونيز بعيدة كل البعد عن اعطاء الصورة الحقيقية لما جرى.

وقال مكتب التحقيقات الفدرالي "في ما يتعلق بمذكرة لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، لقد تم منح الاف بي آي فرصة محدودة لمراجعتها عشية تصويت اللجنة على اصدارها".

واضاف الجهز الفدرالي "كما قلنا في المراجعة الاولى، لدينا قلق بالغ ازاء اغفالات للوقائع تؤثر جوهريا على دقة محتوى المذكرة".

وصوتت اللجنة التي يرأسها نونيس الاثنين على اصدار المذكرة التي تم استقاؤها من عدد كبير من الوثائق استخدمتها الاف بي آي من اجل الحصول على مذكرة تسمح لمحكمة مراقبة الاستخبارات الاجنبية في الولايات المتحدة بالتجسس على عضو فريق حملة ترامب كارتر بيج، المشتبه في قيامه بالتجسس.

ويقول الجمهوريون ان مذكرة اللجنة تشكل دليلا على ان وزارة العدل سعت بشكل حثيث لتقويض حملة ترامب.

في المقابل يقول الديموقراطيون ان المذكرة تشكل محاولة مسيسة للنيل من مصادقية التحقيق في احتمال حصول تواطؤ بين حملة ترامب وروسيا، وهو تحقيق يضيق الخناق اكثر على الرئيس الاميركي.

وسعى نونيس للحصول على موافقة البيت الابيض من اجل نشر المذكرة لانها تستند الى او تتضمن معلومات سرية.

وقال كبير موظفي البيت الابيض جون كيلي لمحطة فوكس الاذاعية الاربعاء ان محامي الامن القومي في البيت الابيض يدرسون المذكرة.

وقال كيلي "انهم يقومون بتمحيصها لمعرفة ما تتضمنه وما تعنيه"، مضيفا "اعتقد انها ستنشر قريبا جدا وسيتسنى للعالم بأسره الاطلاع عليها".