إيلاف من الرياض: وقعت السعودية والحكومة اليمنية اليوم الإثنين، اتفاقية لتمويل وتركيب 4 رافعات في الموانئ اليمنية، فيما سيتم التركيز على 3 موانئ رئيسية ميناء المخا وعدن والمكلا.

وقال السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر إن الاتفاقية تم توقيعها بين الصندوق السعودي للتنمية وحكومة اليمن ضمن خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن.

وأكد أن المبادرة تهدف الى زيادة الطاقة الاستيعابية لموانئ المخا وعدن والمكلا لزيادة الواردات مما ينعكس إيجابًا على شعب اليمن

وأضاف السفير السعودي خلال مؤتمر صحافي لتحالف دعم الشرعية في اليمن، أنه سيبدأ العمل من خلال الموانئ الرئيسية، مؤكدًا أن خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن تهدف الى تسهيل وصول مساعدات المنظمات الإنسانية عبر 17 ممرًا آمنًا.

وقال آل جابر إن هناك مساعدات للشعب اليمني وصلت إلى منفذ الوديعة البري. 

تأهيل البنية التحتية

من جانبه، قال وزير الأشغال اليمني المهندس معين عبدالملك، إن جزءاً من خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن إعادة تأهيل البنية التحتية والعمل على رفع قدرات الموانئ اليمنية حتى يستفيد الشعب.

وقال المتحدث الرسمي لقوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، إن جميع المنافذ مستمرة في تقديم كافة التسهيلات ودخول البضائع إلى اليمن.

وأوضح التركي أن قوات التحالف العربي لا تزال تعمل مع منظمات الأمم المتحدة لتأمين دخول المساعدات الإنسانية عبر منفذ الطوال لأبناء محافظة حجة.

وأكد أن قوات التحالف تسهل كافة التحركات على الأرض، "ومازلنا بانتظار بعض التأكيدات من الحوثي لضمان تحرك المواد الإغاثية". 

وفي ما يخص عدن، قال العقيد التركي تمت إعادة الأمن والاستقرار لعدن بعد استجابة كافة المكونات لبيان التحالف، مؤكدًا أن هناك الكثير من التحركات للجيش اليمني تكللت بالتقدم والسيطرة على عدة مناطق في اليمن تكبدت خلالها الميليشيات الكثير من الخسائر.

وقال إن هناك تقدماً للجيش اليمني في تعز وتحرير العديد من الأراضي اليمنية.

وأكد المتحدث الرسمي استمرار الحوثيين بإطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه المملكة في محاولة لاستهداف المدنيين والأطفال، مشيرًا إلى أنه تم ضبط خلية حوثية إرهابية في مأرب والعثور على متفجرات وعبوات ناسفة الخميس الماضي. 

وقال إن هناك تفهماً من المجتمع الدولي لما يقوم به التحالف من تدمير للقدرات التي تهدد الملاحة البحرية والتجارة العالمية.

وناشد العقيد تركي المالكي الشعب اليمني قائلًا: "نعول على الشرفاء من أبناء قبائل اليمن الوقوف في وجه المخطط الفارسي".