لندن: دعا كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي بشأن بريكست ميشال بارنييه الاثنين قبل لقائه رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي في لندن، الى "عدم اضاعة اي دقيقة" في المساعي المبذولة للتوصل الى اتفاق بين الاتحاد الاوروبي والمملكة المتحدة.

وقال بارنييه في تصريح ل"بي بي سي" و"سكاي نيوز" قبيل مغادرته بروكسل للتوجه الى لندن "شعوري انه لم يعد مسموحا لنا اضاعة ولا دقيقة واحدة، اذا أردنا التوصل الى اتفاق".

ويجتمع بارنييه ايضا مع الوزير البريطاني المكلف بريكست ديفيد ديفيس، قبل جولة جديدة من المفاوضات من الثلاثاء الى الجمعة في بروكسل.

ويأتي اللقاء في الوقت الذي تزداد فيه التوترات في بريطانيا بين مؤيدي ومعارضي بريكست، اثر انتشار معلومات حول المفاوضات، مفادها ان بعض الوزراء ربما يعملون على ابقاء المملكة المتحدة ضمن الاتحاد الجمركي، للحفاظ على العلاقات الاقتصادية بعد خروج البلاد من الاتحاد الاوروبي.

وشدد متحدث باسم ماي على ان البلاد لا تريد البقاء في الاتحاد الجمركي قائلا "ليس ضمن سياسة البلاد ان نبقى في الاتحاد الجمركي أو أي اتحاد من هذا القبيل لان كلا الاقتراحين معناهما شراكة جمركية جديدة او اجراءات جمركية مخففة".

وقالت الحكومة البريطانية ان المحادثات ستتركز حول "المفاوضات المقبلة المتعلقة بفترة تطبيق بريكست" وحول "المراحل المقبلة" لبناء شراكة جديدة بين الاتحاد الاوروبي وبريطانيا. 

في ديسمبر، توصلت لندن وبروكسل الى اتفاق مبدئي بشأن انفصالهما، وعليهما الاتفاق الان على الفترة الانتقالية لما بعد بريكست والعلاقة المستقبلية.

وكان الاتحاد الاوروبي عبر الاثنين عن موقفه من التفاوض حول المرحلة الانتقالية ما بعد بريكست التي ترغب فيها بريطانيا. ووافقت الدول ال27 الاخرى في الاتحاد على مبدأ "انتقال وفق الوضع الراهن"، ولكن من دون ان يكون للندن حق التدخل في قرارات الاتحاد الاوروبي.

مناقشات حادة

وما زالت المرحلة الانتقالية تثير خلافات بين المحافظين في حزب تيريزا ماي. ويخشى نواب خصوصا ان تصبح المملكة المتحدة "تابعة" للاتحاد كونها ستواصل تطبيق القواعد الاوروبية بدون ان يكون لها رأي تبديه.

 من جهة ثانية، يخشى بعض مؤيدي بريكست ان تتراجع ماي عن وعدها الانسحاب من الاتحاد الجمركي ويطالبونها باعلان نواياها.

 ويتوقع ان تشكل هذه القضايا محور مناقشات حامية هذا الاسبوع في اجتماعات وزارية في لندن تهدف الى توضيح موقف الحكومة المنقسمة بين مؤيدي خروج تام على غرار وزير الخارجية بوريس جونسون ووزير البيئة مايكل غوف، ومؤيدي الحفاظ على علاقة وثيقة قدر الامكان مع الاتحاد الاوروبي على غرار وزير المالية فيليب هاموند.

وكان هاموند أثار غضب مؤيدي بريكست بتأكيده ان المملكة المتحدة ستبتعد "بشكل طفيف فقط" عن الاقتصاد الاوروبي بعد خروجها من الاتحاد.

وتجد ماي نفسها مجددا في موقع محرج اذ ان عليها ارضاء البعض بدون اغضاب آخرين. والانقسامات داخل الحكومة دليل جديد على عجزها عن فرض سلطتها منذ خسارة المحافظين الغالبية المطلقة التي كانوا يتمتعون بها في مجلس العموم بعد الانتخابات التشريعية في حزيران/يونيو الماضي.

في بروكسل ومن الثلاثاء الى الخميس، ستتناول المناقشات بين الوفدين الاوروبي والبريطاني الجوانب التقنية لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي، والحدود والعلاقة بين مقاطعة ايرلندا الشمالية والجمهورية الايرلندية، والفترة الانتقالية التي يفترض ان تبدأ في 29 آذار/مارس 2019 وتستمر سنتين. 

وسيخصص الجمعة للقاء بين منسقي الطرفين يفترض ان يسمح للندن "بتحديث" توقعاتها بشأن علاقتها المقبلة بالاتحاد الاوروبي، ما يشكل محور المناقشات التي تبدأ الثلاثاء.