مع تقارير تؤكد أن إعادة انتخابه رئيسًا لولاية جديدة من ست سنوات حتى 2024 أمر حتمي، قررت لجنة الانتخابات المركزية تسجيل الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين مرشحًا لانتخابات الرئاسة الروسية عام 2018.

إيلاف: اتخذت لجنة الانتخابات الروسية قرارها بعد التأكد من التواقيع التي تم جمعها تأييدًا لترشيح بوتين للانتخابات، والتي بلغ عددها 314 ألفا و837 توقيعًا، وتم اعتبار 232 توقيعًا غير صالحة.

تجري الانتخابات الرئاسية الروسية يوم 18 مارس 2018، وكان بوتين أعلن يوم الأربعاء 6 ديسمبر 2017، عن نيته خوض السباق، قائلًا: "سأرشح نفسي لمنصب رئيس روسيا الاتحادية، وأثق أن كل شيء سيكون على ما يرام".

وتسلم رئيس مكتب الشؤون القانونية لحملة فلاديمير بوتين الانتخابية، سيرغي كابيشيف، بطاقة المرشح لانتخابات الرئاسة، نيابة عن بوتين.

ثالث المرشحين
أصبح بوتين ثالث المرشحين المسجلين رسميًا من قبل لجنة الانتخابات المركزية الروسية بعد مرشحي الحزب الليبرالي الديمقراطي فلاديمير جيرينوفسكي والحزب الشيوعي بافيل غرودينين.

ولا يزال 5 مرشحين آخرين، هم غريغوري يافلينسكي (حزب يابلوكو) وبوريس تيتوف (حزب النمو) وسيرغي بابورين (اتحاد عموم الشعب الروسي) وكسينيا سوبتشاك (حزب المبادرة المدنية) ومكسيم سورايكين (شيوعيو روسيا)، بانتظار قرار لجنة الانتخابات حول تسجيلهم.

انسحابات
وكانت المرشحة للرئاسة الروسية عن "حزب الشعب الروسي"، ورئيسة اللجنة الوطنية الروسية للأبوة والأمومة، إيرينا فولينيتس، سحبت ترشحها لمصلحة الرئيس الحالي، فلاديمير بوتين.

كما أعلنت الإعلامية يكاترينا غوردون عن سحب ترشيحها لانتخابات الرئاسة الروسية. وقالت غوردون التي ترشحت عن حزب "الأعمال الصالحة"، إنها لا تريد المشاركة في ما وصفته بـ "المسرحية". وأوضحت أنه مهم بالنسبة إليها هو هل ستتمكن من جمع التواقيع.

صرحت غوردون بأنها نفذت هذه المهمة بنجاح، وتمكنت من جمع 105 آلاف توقيع. كما أكدت أنها تعتزم تأسيس حزب سياسي خاص بها، يكون هدفه حماية الدستور وبناء "دولة اجتماعية" في روسيا.

يشار إلى أن بوتين كان أصبح في أغسطس 1999 رئيسًا لحكومة روسيا الإتحادية، وذلك باختيار من الرئيس بوريس يلتسن. ثم تولى اختصاصات رئيس روسيا الإتحادية بالوكالة منذ 31 ديسمبر 1999 بعد استقالة الرئيس بوريس يلتسن.

وانتخب في 26 مارس 2000 رئيسًا لروسيا الإتحادية. كما أعيد انتخابه للرئاسة في 14 مارس 2004، وشغل منذ 8 مايو عام 2008 منصب رئيس وزراء روسيا الاتحادية، إلى حين انتخابه رئيسًا لمرة ثالثة في 8 مارس 2012.