«إيلاف» من لندن: كشف مصدر عسكري كبير تفاصيل المواجهة الاخيرة في سوريا وحول وجهة اسرائيل واحتماليات الحرب التي من الممكن ان تشتعل بسبب المواجهة واسقاط طائرة اف 16 الاسرائيلية للمرة الاولى منذ عقود، وقال الضابط الكبير لـ "إيلاف"، طالباً عدم نشر اسمه، إن هناك عددًا كبيرًا من القتلى اكثر مما نشر ومن بينهم ايرانيون. واضاف ان اسرائيل تقاتل فيلق القدس في سوريا ولا تتدخل في الحرب السورية، كاشفًا ان غالبية العمليات العسكرية الاسرائيلية والضربات الجوية استهدفت فيلق القدس الايراني وحزب الله. وعن مطار تيفور قال “انه مطار ايراني بامتياز وفيلق القدس يستغله لعمليات تجميع ونقل اسلحة متطورة لحزب الله وتدريب مقاتليه على استخدامها بما في ذلك الطائرات المسيرة المتطورة مثل الدرون، الذي اسقطته اسرائيل السبت الماضي”، حيث رفض المصدر ان يفصح إن كان الدرون مسلحاً ام لا، الا انه اشار في حديثه ان الدرون كان في مهمة هجومية على اسرائيل.

وقد استعرض الضابط الكبير ما حدث السبت من انطلاق طائرة درون ايرانية من مطار تيفور السوري قرب ادلب وتعقبها وخرقها المجال الجوي الاسرائيلي ومن ثم اسقاطها وبعدها استهداف عربة القيادة التي سيرت الدرون بطائرات اف 16 والرد السوري باطلاق 25 صاروخ ارض جو واصابة طائرة اف 16 واسقاطها، وبعدها قامت اسرائيل باستهداف العديد من الاهداف السورية والايرانية في انحاء مختلفة من سوريا واصفًا العملية بالاوسع ضد الدفاعات الجوية السورية منذ حرب سلامة الجليل (حرب لبنان الاولى 1982)، واضاف ان مطار تيفور مطار سوري وقد سيطر عليه فيلق القدس الايراني، وهو يستخدمه لامرين الاول محاربة داعش ولنقل الاسلحة لحزب الله، وعن طائرة الدرون قال انها الاكثر تطورًا لديهم، وقد اسقطناه حيثما اردنا ذلك.

هل كان الدرون يحمل الصواريخ؟

لا اريد الدخول في ذلك. نحن اسقطنا الدرون ثم قصفنا العربة ومن شغل الدرون ومن ناحيتنا قصفنا التواجد الايراني في سوريا، وعملنا كان ضد فيلق القدس الايراني في سوريا. وهنا مع اطلاق صواريخ ارض جو سورية على طائراتنا التي قصفت قوات ايرانية، فإن السوريين اخذوا قسطا في الحرب علينا ونحن لم ولن نتدخل في الحرب السورية وهذا معروف ونعمل فقط لعدم التموضع الايراني ونمنع ايران وفيلق القدس من تسليح حزب الله باسلحة استراتيجية متطورة وبناء مواقع ايرانية متقدمة في سوريا ولبنان، وهذه مهمتنا فقط، والسوريون ليسوا هدفاً في مهمتنا وعندما تدخلوا واطلقوا صواريخ ارض جو واصابوا الطائرة قمنا بهجوم هو الاوسع على الدفاعات الجوية السورية منذ العام 1982 حرب سلامة الجليل , هذا الهجوم غير مسبوق فقد اغرنا على 12 هدفا ودمرنا بالكامل واخرجنا من الخدمة 3 بطاريات ارض جو واصبنا 5 بطاريات صواريخ ارض جو سورية : بطاريتا اي ايه 17 وبطاريتا اس ايه 5 وبطارية اس ايه 2 .

هناك حديث عن قتلى في العمليات، هل هناك قتلى ايرانيون؟

المركز السوري لحقوق الانسان قال إن هناك 6 قتلى، وقسم منهم غير سوريين، واولا مفهوم الان من هم غير السوريين، وثانياً اكثر من 6 قتلى .

ايران في سوريا ليس من اليوم ولا البارحة، فماذا حصل الان؟

اولا فيلق القدس الايراني هو من يزعزع الاستقرار في الشرق الاوسط وهو تجلى بالارهاب والفساد والشر في الشرق الاوسط . ففي كل مكان بالشرق الاوسط والذي يحدث فيه شيء سيئ، هناك ممثلون عن فيلق القدس. اذا كان هناك امر ما يوحد كل العقلاء في الشرق الاوسط فهو الوعي ان فيلق القدس هو عدو يشكل خطرًا على الشرق الاوسط .

يمكن رؤية ولمس ذلك بالاعلام فما عدا اعلام ايران وسوريا وحزب الله والميادين، كل الصحافة العربية الاخرى ضد ايران، فهم يعرفون ان فيلق القدس هو الشر.

ان محاولة فيلق القدس مهاجمة اسرائيل بشكل مباشر تعرض حياتهم للخطر، وهذا القرار الذي اتخذوه وعلى فكرة هذه المرة الاولى التي تقرر ايران الاعتداء على اسرائيل بشكل مباشر.

السياسة الاسرائيلية في سوريا لا تزال ذاتها؟

سياستنا في سوريا لم تتغير في اعقاب ما حدث السبت بل بالعكس فهي اصبحت اكثر وضوحًا، وسوف نعمل ونستمر بالعمل لمنع التموضع الايراني في سوريا ولبنان وفي كل مكان يشكل خطرًا على اسرائيل.

أتقول إن اسقاط الطائرة لن يغيّر قواعد الاشتباك وعمل سلاح الجو الاسرائيلي؟

 ليس فقط لن يغيّر بل ذكرتنا وذكّر العالم والشرق الاوسط كله بالوضع الحالي في سوريا، فماذا قالت ايران في بداية الامر، قالت انها في سوريا لمساعدة الاخوة السوريين ومعالجة شؤون الشيعة هناك، لا هذا ليس صحيحًا فهم في سوريا ولبنان للعمل ضد اسرائيل واسرائيل لن تسمح بذلك.

لا شك ان التفوق الجوي الاسرائيلي تضرر بعد الحادثة؟

لا توجد اي مشكلة او تساؤل لدى أي كان في الشرق الاوسط حول التفوق الجوي الاسرائيلي، نعم صحيح اصيبت طائرة اف 16، وسندرس الامر وسنحقق بالامر ولدينا طيارون ممتازون، والذين قاموا بمهمتهم على احسن وجه واستمروا بها ولدينا ما نتعلمه من هذه الحادثة ولكن لا توجد اي معضلة او تساؤل حول التفوق الجوي لاسرائيل، فإن دولة تستطيع رصد طائرة صغيرة مبنية بشكل متطور يصعب رصدها واسقاطها اينما نريد والاغارة بضوء النهار على عربة القيادة والتحكم لهذه الطائرة والقيام بهجوم واسع ضد منظومة الدفاعات الجوية السورية هي دولة لا يوجد اي تساؤل حول تفوقها الجوي والجميع يعلم ذلك. وما حدث يجب ان يؤدي بكل اللاعبين ان يكونوا قلقين من ازاحة القناع الايراني. والان اصبح الواضح انهم جاؤوا الى لبنان وسوريا للمس باسرائيل وتهديدها عن قرب. فقد قال الرئيس الايراني روحاني لا افهم لماذا تقوم دولة بقصف دولة أخرى. واقول لروحاني ان عليه أن يجمع اجهزة ايران الامنية ويسألهم هذا السؤال، فمن جرنا الى مثل هذه العمليات خلال السنوات الاخيرة هو فيلق القدس.

لقد قلت إن ايران جرت المنطقة لهذا الوضع وهم قرروا محاولة الاعتداء على اسرائيل، ولكنك لم تجب على السؤال اذا كان الدرون يحمل سلاحا هجوميًا فهو بيدكم الان؟

لا اريد التعليق اذا كان مسلحًا ام لا، فإن هذا الدرون دخل المجال الجوي الاسرائيلي، وهنا لن اتساءل اذا كان مسلحًا ام لا، درون ايراني يجب ان لا يدخل اسرائيل وهذا اعتداء وعلينا اسقاطه وهذا ما فعلناه.

انت تقول انكم اوضحتم خطوطكم الحمراء بسوريا فما مع لبنان وحزب الله الذي يتسلح بصواريخ وطائرات مسيرة كهذه؟

القصة في لبنان مختلفة وهذا اختيار اللبنانيين، فإن حزب الله لا يحكم لبنان خلافا للاسد الذي يحكم سوريا، والاسد اذا اختار ان يمكن ايران العمل والتموضع على ارضه، فهذا سيجلب عملا عسكريا ضده كما حصل السبت، ، لكنّ هناك وضعاً آخر في لبنان، فهناك سعد الحريري وحكومة وهناك اقتصاد وسياحة وتدخل دول غربية ولبنان لا يستعجل للحرب، وهم يذكرون جيدا 2006 .

واذا امرهم الايرانيون بالحرب؟

لا اعتقد ان ايران ستجبر نصر الله على مواجهة اسرائيل، فاعتقد ان نصر الله هو اولا وطني لبناني، وانظر الى عنوانه الانتخابي بلبنان، نبني ونحمي، وهذا العنوان غير متعلق بايران انما بلبنان وهو مشغول بمشاكل أخرى وهو لا يريد أي حرب مع اسرائيل وهناك ردع، ولكن اذا قام فيلق القدس وقادته بجر حزب الله لحرب فهم يجرون لبنان الى مغامرة وقد قلنا لهم اننا نقترح عليهم عدم الدخول في هذه المغامرة.

يبدو انهم لم يستمعوا لكم، والايرانيون مستمرون بما ارادوا؟

لا اعتقد ذلك، فاللبنانيون يعون الامر جيدا، والاسد بعد احداث السبت يفهم قوة العملية الاسرائيلية. ونحن نتوقع ان يقوم كل من يريد الخير للشرق الاوسط بعمل كل الجهود لمنع فيلق القدس من القرار ما يمكن ان يحصل بالمنطقة. فهو شر وارهاب وفساد. وعلى روحاني ان يفهم من الشرير ومن الطيب في المنطقة.

الرئيس روحاني يعي تماما انكم الشر وهم الطيبون؟

لا اعتقد ذلك فإن سألته على انفراد سيقول غير ذلك...

اذا استمر السوريون في ما تقولون انه انجرار مع ايران باستهدافكم، فهل ستكون قصور الاسد ومقراته مستهدفة مثلا؟

ليس من الصحيح ان اهدد وأحدد الاهداف هنا. مصلحتنا ليست بالتصعيد المصلحة هي الهدوء وتطوير الاقتصاد ، لكنّ هناك اموراً لا يمكن ان نسلم بها وعندما يقوم فيلق القدس باستهداف اسرائيل والعمل على التموضع وبناء القوة واستخدام الاخرين لهذا الغرض فلن نسمح بذلك، ومن يسانده يصبح هدفا لنا ولن اقول ما يمكن ان نفعل، ولكن مقابل محاولات فيلق القدس سنستمر بشكل واضح ومستمر بسياستنا التي لم تتغير السبت بل اصبحت اكثر وضوحاً، وكانت حتى الان من تحت الطاولة والان وضعناها علنًا فوق الطاولة (القصد للغارات الاسرائيلية في سوريا واستهداف فيلق القدس الايراني).

اذا احتجتم التحليق في الاجواء السورية او اللبنانية ستقومون بذلك بعد سقوط الطائرة؟

طائرات سلاح الجو الاسرائيلي تستمر بالعمل اينما ترى ذلك ضروريًا، وهي تعمل الان في هذه اللحظة في الاجواء التي يجب ان تعمل بها وفي الاماكن الضرورية.

قالوا انكم استهدفتم السبت مساءً بعد المواجهة الكبيرة مواقع أخرى في سوريا؟

لن اتطرق هنا لحيثيات عمليات قواتنا. ولكن الجميع يعلم وهم يعرفون انهم مردوعون بسبب المواجهة الاخيرة. السياسة الاسرائيلية لم تتغير ومن فكر ان اسرائيل ستغيّر من سياستها في اعقاب احداث السبت الاخير فهو مخطئ، وهم يلعبون بالنار وهم يعرفون ان لدينا قدرات عملاتية واستخبارية وعسكرية وجوية غير مسبوقة فهم يلعبون بالنار في سوريا ولبنان واليمن والسعودية وفي العراق، ومن يلعب بالنار معنا فسوف نضربه بقوة.

هل تعتقد انهم فوجئوا من ردكم والمعلومات التي كانت بحوزتكم عنهم وعن مواقعهم بسوريا أقصد الايرانيين؟

انا واثق من ذلك .