GMT 14:00 2018 الأربعاء 14 فبراير GMT 15:52 2018 الأربعاء 14 فبراير :آخر تحديث
أثبتت مفعولها لدى استخدامها لعلاج فئران اختبار

اكتشاف عائلة جديدة من المضادات الحيوية في التربة

ترجمة عبدالاله مجيد

لندن: اكتشف فريق من الباحثين في جامعة روكفلر الاميركية عائلة جديدة من المضادات الحيوية باجراء دراسة وراثية لطائفة واسعة من المتعضيات المجهرية في التربة. وأكد الفريق أن عينات من هذه المضادات الحيوية الجديدة اثبتت مفعولها لدى استخدامها لعلاج فئران اختبار مصابة بعدوى جرثومية.

وتكتسب أنواع متعددة من البكتيريا مقاومة ضد العقاقير تجعل من الصعب بصورة متزايدة علاج الأشخاص المصابين بعدوى جرثومية. ولهذا السبب اخذ العلماء يبحثون عن مضادات حيوية جديدة.

ودرس الباحثون في اطار هذا المجهود الجديد كائنات عضوية مجهرية تعيش في التربة بوصفها مصدراً محتملا لمضادات حيوية جديدة. فهذه المتعضيات المجهرية ايضاً يجب ان تعيش وللتمكن من العيش يجب ان تجد وسيلة لمكافحة العدوى الجرثومية.

ودرس العلماء جينومات المضادات الحيوية التي تستخدمها متعضيات مجهرية في أكثر من 2000 عينة من التربة ليكتشفوا عائلة جديدة من المضادات الحيوية اطلقوا عليها اسم مالاسيدين تكافح العدوى على اختلافها باستخدام الكالسيوم لتعطيل عمل جدران الخلايا الجرثومية.

ولاحظ الفريق ان الكالسيوم بخلاف العناصر الأخرى المضادة للبكتيريا لا يتسبب في حدوث تسرب في جدران الخلايا الجرثومية لكنه بدلا من ذلك يعطل سلوكها بطرق اخرى.

ولتحديد فاعلية المضادات الحيوية المكتشفة حديثاً، اختبر الفريق بعض العينات على فئران مصابة بعدوى جلدية. وقال العلماء في تقرير عن نتائج الاختبار إن المضادات الحيوية قضت تماماً على البكتيريا. كما وجد العلماء ان البكتيريا المستهدفة بهذه المضادات الحيوية الجديدة لم تتمكن من اكتساب مقاومة ضدها حتى الآن.

والمطلوب الآن مزيد من التطبيقات لتحديد فاعلية العائلة الجديدة من المضادات الحيوية قبل الاختبارات السريرية، لكنّ الباحثين متفائلون ويتوقعون العثور على مضادات حيوية أخرى تنتمي الى هذه العائلة.

ورغم توفر المضادات الحيوية على نطاق واسع، فإن الأمراض المعدية ما زالت سبباً كبيراً للوفاة في العالم. وفي غياب علاجات جديدة فإن من المتوقع ان ترتفع معدلات الوفاة بسبب انواع العدوى التي لا علاج لها أكثر من عشر مرات بحلول عام 2050. ومن هنا أهمية البحث عن مضادات حيوية جديدة ضد الجراثيم المقاومة للعقاقير الشائعة.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "فيز اورغ". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://phys.org/news/2018-02-genetic-soil-reveals-family-antibiotics.html


في أخبار