نصر المجالي: تحدثت تقارير عن تفجر أعمال احتجاجات وشغب ومواجهات في العاصمة الإيرانية طهران فجر الثلاثاء، نجم عنها مقتل ثلاثة من قوى الامن الداخلي واثنين من التعبويين، وتم اعتقال نحو 300 شخص.

وقالت تقارير وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية إن الهدوء عاد إلى شارع باسداران بالعاصمة طهران، بعد اعمال الشغب التي قام بها عدد من جماعة (دروايش كناباد) الصوفية خلال احتجاجات قاموا بها أمام مركز للشرطة مطالبين بإطلاق سراح أعضاء من طريقتهم. 

واعلن المتحدث باسم قوى الامن الداخلي الايراني، العميد سعيد منتظر، أنه جرى اعتقال 300 شخص، بينهم سائق الحافلة والسيارة التي دهست رجال الأمن الثلاثة، وقتلة التعبويين والعناصر الرئيسية التي تقف وراء اعمال الشغب، مشيرًا الى اعمال الشغب ادت الى جرح 30 من قوى الامن الداخلي .

سيارة شرطة في شارع باسداران حيث الاحتجاجات

 

وقالت وكالة (فارس) إن قوى الامن الداخلي أعادوا الهدوء الى شارع باسداران، بعد انتهاء المهلة التي حددتها لإنهاء اعمال الشغب للدراويش، وتمكنت من اعتقال جميع مثيري الشغب وانهاء فتنتهم .

واضافت أن سيارة للدراويش هاجمت خلال هذه العمليات قوى الامن الداخلي والاشخاص المتواجدين في ذلك المكان، ودهست تعبوياً، ما ادى الى وفاته، فيما توفي تعبوي آخر بعد تعرضه لهجوم بالسكين.

واشارت إلى أن عددًا من مثيري الشغب قاموا وقبل اعتقالهم باشعال النيران في بعض معابر المنطقة وتحطيم السيارات وزجاج منازل المواطنين.