الرباط: تحقق القوّات المسلحة الملَكية ووزارة الفلاحة والصيد البحري المغربية مع طاقم سَفِينَة تركيّة رصدها المركز الوطني للمراقبة عبر الأقمار الاصطناعيّة، منذ أيام، قرب سواحل الداخلة، تَقُوم بعملية صيد غير قانونيّة وغير مرخَّص لها من لَدُن مصالح وزارة الفلاحةوالصيد البحري.

وكتبت "المساء" أن المسؤولين على المراقبة بالأقمار الصناعيّة فوجئوا بدخول سفينة "مجهولة" إلى السّواحل المغربية، قبل أن يبعثوا ببرقية عاجلة إلى القوّات المسلحة الملَكية من أجل التدخل، حَيْث تحركت البحريّة الملَكية لإيقاف السفينة التركيَّة المسماة "كيك عمر"، معلنة حالة استنفار بعدما علمت بدخول السفينة إلى السّواحل المغربية، للتمكن من إيقافها بعد مدّة وجيزة فقط من تسلّم البرقية من مركز المراقبة.

ونسبة إلى مصادر "المساء" فإن البحريّة الملَكية "اقتادت طاقم السفينة التركيَّة من أجل التحقيق معه حول الملابسات الَّتِي جعلتهم يدخلون إلى المياه المغربية دون التوفر على رخصة قانونيّة"، مبرزة في السياق نفسه أن "السلطات احتفظت بالوثائق الخاصة بالسفينة إلى حين الانتهاء من عملية التحقيق التمهيدي مع البحَّارة الَذِين يشتغلون على متنها.

وحسب المصادر نفسها فإن السفينة بالفعل قطعت مسافة طويلة، حَيْث كَانت تصطاد في مناطق مُختلفة قبل أن تصل إلى السّواحل القريبة من الداخلة وتتدخل القوات المسلحة الملَكية لإيقافها.

متهمون باختطاف بارونات مخدرات أمام القضاء

تنظر محكمة الاستئناف بالرباط في ملف ثلاثة متهمين يتابعون من أجل الإختطاف والاحتجاز عن طريق القيام بأعمال تحكمية ماسّة بالحرية الشخصيّة.

وينظر القضاء في الملف، بعد تحقيقات مطولة وفرتها مصالح مديرية مراقبة التراب الوطني (مخابرات داخلية)، حول عصابة اختطاف واحتجاز أثرياء وبارونات مخدرات، ينتحل أفرادها صفة ضباط شرطة قضائية،اخيرا، من أجل محاكمة ثلاثة متهمين من أجل "الإختطاف والاحتجاز عن طريق القيام بأعمال تحكمية ماسّة بالحرية الشخصيّة، قصد تحقيق غرض ذاتي وإرضاء أهواء شخصيّة والارتشاء والمشاركة في انتحال صفة موظف عمومي".

وجاء اعتقال المتهمين بعد نصب كمين أمني، أسفر عن اعتقالهم متلبسين باحتجاز رجل أعمال يتحدر من الشمال، وطلب فِدْيَة مقابل تحريره.

سيارات مسروقة تطيح بمسؤول أمني

الصّحيفة ذاتها كتبت أن سيارات مسروقة أطاحت بمسؤول أمني برتبة ضابط كان يشتغل بمطار الرباط - سلا. 

وأضافت "المساء" أنه تم توقيف المسؤول الأمني والتحقيق معه بناء على إفادة أحد أعضاء عصابة تَم اعتقال عناصرها الأسبوع الماضي من طرف فرقة الشرطة القضائية بمدينة تمارة. 

وأكدت الصّحيفة ذاتها أن إحدى السيارات التي كانت في عهدة العصابة تم تسليمها لمسؤول أمني بسلا، وبعد معاينتها، كشف تزوير طال الرقم التسلسلي للهيكل الحديدي للسيارات، كما اتضح أنها لا تتوفر على وثائق.

التحقيق مع شبكة تزور أوسمة ملكية 

أما "الصباح" فكتبت أن تحقيقات قضائية، تقوم بها الشرطة في اليوسفية (جنوب الرباط) تحت إشراف النيابة العامة المختصة، كشفت شبكة يتزعمها مسؤول بمنظمة الهلال الأحمر، وطبيب مزوّر،وموظف ووسيط، تزور شهادات أوسمة ملكية يستفيد منها بعض الأشخاص، مقابل مبالغ مالية، لوضعها على مواقع التواصل الاجتماعي أو تزيين مكاتبهم بها، واستعمالها لغرض النصب والاحتيال والابتزاز للحصول على منافع. 

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن وكيل الملك بابتدائية اليوسفية أمر بمتابعة صاحب مصحة وأشخاص آخرين من أجل صنع واستعمال شهادة تتضمن وقائع غير صحيحة، واستعمال وادعاء لقب متعلق بمهنة نظمها القانون، والتزين علناً بوسام وطني بغير حَق.

التحقيق مع 21 محامياً في الرباط

الصّحيفة ذاتها كتبت أنه تُجرى تحقيقات أمنية مع 21 محامياً من هيئة الرباط في شكاوى موكليهم المرتبطة بمخالفات مهنية. 

ونسبة إلى مصادر "الصّباح" فإن نقابة المحامين أمرت أعضاءها المعنيين بعدم الاستجابة للاستدعاءات الموجهة لهم من قبل الضابطة القضائية، ودعت أعضاء مجلس الهيئة إلى عقد اجتماع للتداول في الأمر. 

من جهته، قال النقيب محمد أقديم، رئيس جمعية المحامين بالمغرب، إنه فوجئ بالأمر، مضيفاً أنه تلقى الخبر باندهاش بعد علمه أن محامياً تلقى استدعاء بالحضور إلى مقر المصلحة الولائية للشرطة القضائية، في إطار مخالفة مهنيّة.

ولي العهد كان مرشحاً لرئاسة لجنة ترشيح المغرب لاحتضان "مونديال 2026"

"أخبار اليوم" كتبت أن " ولي العهد الأمير مولاي الحسن كان مرشحاً للرئاسة الشرفية للجنة المشرفة على ملف ترشيح المغرب لاحتضان "مونديال 2026".

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن المهمّة كانت ستسند إلى عزيز أخنوش، غير أن كثرة مهامه أدّت إلى صرف النَّظر عنه، لاختيار شخص مولاي حفيظ العلمي، لاسيما أنه واحد من أثرياء المملكة، وله علاقات خارِجية قويّة، خاصة مع أصحاب القرار المالي.

تعليمات صارمة لمعالجة اختلالات وفوضى شهادات السكن بمدن الشمال

تختم "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية بـ"الأخبار" التي كتبت أن عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني، أصدر تعليمات صارمة لمعالجة اختلالات وفوضى شهادات السكنى بالمدن الشمالية، كالفنيدق ومرتيل والمضيق والنواحي، وذلك بعد البحث والتحقيق الذي أجرته الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بعد تزايد عدد ملفات شهادات السكنى المزورة التي تمنح لغير القاطنين بهذه المنطقة، وتم إثره اعتقال عون سلطة وموظف بالجماعة الحضرية في الفنيدق، فضلاً عن متابعة مسؤولين أمنيين في حالة سراح من طرف النيابة العامة المختصّة.