لندن: دعا زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربن الى "إتحاد جمركي جديد" مع الاتحاد الاوروبي بعد بريكست، متهما الحكومة البريطانية المحافظة بترك البريطانيين "في الظلام".

وصرح كوربن في كلمة في كوفنتري (وسط) ان "حزب العمال سيسعى للتفاوض من اجل اتحاد جمركي جديد كامل بين المملكة المتحدة والاتحاد الاوروبي لضمان غياب الجمارك مع اوروبا وتفادي اي حاجة لاقامة حدود صارمة مع ايرلندا الشمالية".

وتابع "كل بلد قريب جغرافيا من اوروبا ودون ان يكون عضوا في التكتل، سواء كان الامر يتعلق بتركيا او سويسرا او النروج"، يقيم علاقة وثيقة مع الاتحاد الاوروبي"، مضيفا ان "المملكة المتحدة ستحتاج الى علاقة خاصة بها".

بعد 20 شهرا على الاستفتاء حول بقاء المملكة في الاتحاد الاوروبي "لا تزال البلاد في الظلام حول ما تريده هذه الحكومة المنقسمة من بريكست".

وكانت رئيسة الحكومة تيريزا ماي استبعدت البقاء ضمن السوق الموحدة والاتحاد الجمركي ومن المقرر ان توضح الجمعة رؤيتها للشراكة التي تريدها بعد بريكست.

وكان وزيرها المكلف شؤون بريكست ديفيد ديفيس هاجم موقف حزب العمال موضحا لصحيفة "ديلي تلغراف" ان المملكة المتحدة ستخسر في حال بقائها في اتحاد جمركي السيطرة على سياستها التجارية ولن يكون بوسعها عقد اتفاقات للتبادل الحر مع دول أخرى في العالم.

ودعا كوربن من جهته، الى "علاقة قوية جديدة مع السوق الموحدة تشمل وصولا شاملا دون تعرفات وذلك بموجب الحقوق والمعايير والحمايات الموجودة حاليا". ومضى يقول "سنسعى ايضا للتفاوض من اجل ضمان حمايات وتوضيحات واستثناءات اينما يكون ذلك ضروريا"، خصوصا في مجال الخدمات العامة والدعم الحكومي وغيرها.

ودعت أكثر من 80 شخصية من حزب العمال من بينهم عدد كبير من البرلمانيين، كوربن الأحد الى التعهد بابقاء بلادهم في السوق الموحدة الاوروبية، ما يسمح بتبادل حر للسلع والأشخاص ورؤوس الأموال والخدمات.

وأشارت هذه الشخصيات في بيان نشرته صحيفة "ذي اوبزورفر" الأسبوعية إلى أنها "الطريقة الوحيدة لاستمرار التمتع بالمزايا الاقتصادية التي تمنحنا إياها الاتفاقات الحالية".