نصر المجالي: وجه القضاء صفعة قوية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإخلاء سبيل القيادي الكردي السوري صالح مسلم، بعد ثلاثة أيام من توقيفه بناء على طلب من أنقرة التي تتهمه بـ"الإرهاب وتقويض وحدة الدولة". 

وأخلت محكمة تشيكية في العاصمة براغ، سبيل صالح مسلم الرئيس السابق لتنظيم "ب ي د"، الذراع السورية لمنظمة "بي كا كا"، بعد ثلاثة أيام من توقيفه. ووصف نائب رئيس الوزراء التركي قرار تشيكيا بإخلاء سبيل مسلم بـ"الفضحية وانتهاك للقوانين".

وقال نائب رئيس الوزراء التركي هاكان جاويش أوغلو: صالح مسلم بالنسبة لنا إرهابي وزعيم إرهابيين ولا يوجد أي شيء يُغير هذه الحقيقة.

دعم للإرهاب

ومن جهته، قال المتحدث باسم الحكومة التركية إن إخلاء سبيل صالح مسلم في تشيكيا دعم واضح جدا للإرهاب، واضاف بكر بوزداغ: مثل هذه القرارات ليست مفاجئة لنا، لأن الجميع يعلم نظرة دول الاتحاد الأوروبي لتركيا، وطريقة تعاملها مع الأنشطة الإرهابية التي تستهدف بلادنا.

وأضاف نائب رئيس الوزراء التركي، المتحدث باسم الحكومة، أن "قرار إخلاء سبيل صالح مسلم في تشيكيا دعم واضح جدا للإرهاب".

ونوه المتحدث إلى أن "مثل هذه القرارات ليست مفاجئة لنا، لأن الجميع يعلم نظرة دول الاتحاد الأوروبي لتركيا، وطريقة تعاملها مع الأنشطة الإرهابية التي تستهدف بلادنا".

وتساءل قائلا: "عندما يكون ضحايا الإرهاب مواطنين أتراكًا أو مسلمين ألا يعد قاتلوهم منظمات إرهابية؟ هل يشترط لاعتبار منظمة ما إرهابية أن تستهدف مواطني دول الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة؟".

ومثل صالح أمام المحكمة التشيكية وسط تدابير أمنية واسعة في محيط مبنى المحكمة، حيث تظاهر عدد قليل من أنصار "ب ي د"، ولم تسمح السلطات التشيكية بدخول ممثلي وسائل الإعلام إلى قاعة المحكمة.

نشرة حمراء

وكانت السلطات التشيكية أوقفت صالح مسلم، المطلوب من قبل السلطات التركية بموجب نشرة حمراء دولية، حيث كانت وزارة الداخلية التركية أدرجت اسم "مسلم" في لائحة الإرهابيين المطلوبين بالنشرة الحمراء، وأعلنت مكافأة قدرها 4 ملايين ليرة تركية (أكثر من مليون دولار) لمن يساهم في إلقاء القبض عليه.

يشار إلى أن أردوغان، سارع في خطاب ألقاه يوم الأحد، قبل انطلاق مؤتمر لحزب العدالة والتنمية (الحاكم)، بولاية شانلي أورفة، إلى مطالبة تشيكيا بتسليم صالح عن أمله في تسليم تشيكيا لبلاده "صالح مسلم"، الزعيم السابق لتنظيم "ب ي د/بي ك كا".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة العدل التركية أنها باشرت اتخاذ الاجراءات اللازمة بشأن طلب تسليم "مسلم" من تشيكيا، الذي قبض عليه في العاصمة براغ.

وأشارت الوزارة، في بيان، الى أن المحكمة الجنائية العليا الرابعة بأنقرة، أصدرت قرارًا بالقبض على "مسلم"، وعلى أساس ذلك تم إدراجه على لائحة الإرهابيين المطلوبين بالنشرة الحمراء.

وقالت وزارة العدل التركية إن السلطات التشيكية أوقفت "مسلم" في العاصمة براغ، وتم البدء بالاجراءات اللازمة من أجل تسليمه إلى تركيا.