واشنطن: أعلن البنتاغون الخميس ان العرض العسكري الذي أمر الرئيس دونالد ترمب بتنظيمه سيجري "قرابة 11 نوفمبر" في ذكرى انتهاء الحرب العالمية الاولى.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الاميركية دانا وايت "نحن نتطلع نحو 11 نوفمبر، قرابة يوم قدامى المحاربين، وربما بالتزامن مع الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى".

وأضافت "سيكون هذا احتفالا، ليس فقط لعسكريينا الحاليين، بل أيضا للسابقين منهم". وفي 11 نوفمبر يحتفل العالم بالذكرى المئوية الاولى لتوقيع الهدنة التي انهت الحرب العالمية الاولى.

وكان البيت الابيض اعلن في مطلع فبراير ان الرئيس دونالد ترمب أمر البنتاغون بتنظيم عرض عسكري لاظهار القوة العسكرية للولايات المتحدة، في فعالية غير معهودة في الولايات المتحدة..

وترمب الذي راودته فكرة تنظيم عرض عسكري في واشنطن حتى قبل أدائه قسم اليمين رئيسا للولايات المتحدة مطلع العام الماضي أعرب عن انبهاره بالعرض العسكري الذي حضره في باريس في 14 يوليو الماضي بمناسبة اليوم الوطني الفرنسي بدعوة من نظيره ايمانويل ماكرون الذي خصص في حينه للرئيس الضيف استقبالا كبيرا. ويومها طرح ترمب فكرة تنظيم حدث مماثل في واشنطن بمناسبة العيد الوطني في 4 يوليو.

وما ان اعلن البيت الابيض عن قرار ترمب تنظيم استعراض عسكري حتى انهالت الانتقادات من جانب معارضي الرئيس الملياردير الذين لم يتوان بعضهم عن تشبيه سلوكه بسلوك زعيم نظام ديكتاتوري.