باريس: أكدت اليونسكو يوم الجمعة سعيها إلى تسليط الضوء على نحو أكبر على النساء في الفضاء الرقمي من خلال إطلاق نداء عالمي من أجل تقديم المساهمات، "الإديتاثون" وذلك بمناسبة اليوم الدولي للمرأة الموافق 8 مارس.

وقالت اليونسكو في بيان صحافي تلقت "إيلاف" نسخة منه، إنّ 17% فقط من السير الذاتية المنشورة في ويكيبيديا هي عن النساء. 

وقالت إن الهدف من جهودها الجديدة هو دعوة الناس حول العالم "للمساهمة في إنشاء وتحرير وترجمة صفحات ويكيبيديا جديدة تتناول نبذات عن نساء كان لهنّ دور رئيسي سواء في الماضي أو في الحاضر في المساهمة في مجالات التعليم والعلوم والثقافة والاتصال". 

ويضيف بيان المنظمة الأممية: "ستضم الفعالية قرابة 130 متطوعاً منهم طلاب وصحافيون ومتقاعدون وممثلون عن المجتمع المدني بالإضافة إلى عدد من الدبلوماسيين وذلك بين الساعة 1:30 و6:00 مساء في مقر اليونسكو. حيث سيخضع المشاركون للتدريب على يد فريق ويكيبيديا. وسيتم قريباً توفير دليل الكتروني بهذا الخصوص".

ستفتتح المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، الحفل. وقد نظّمت الفعالية بالشراكة مع مؤسسة ويكيميديا بدعم من كندا وآيسلندا والسويد والاتحاد الأوروبي والمعهد الوطني الفرنسي للسمعيات والبصريات ومؤسسة شانيل. 

وبمناسبة اليوم الدولي للمرأة، سيتم كذلك تنظيم سلسلة من الفعاليات لتعزيز المساواة بين الجنسين، التي تمثّل إحدى أولويات اليونسكو.