GMT 16:00 2018 الإثنين 5 مارس GMT 5:47 2018 الثلائاء 6 مارس :آخر تحديث
خطوات جريئة لتحقيق المساواة بين الجنسين في الكنيسة

مطالبة الفاتيكان بانهاء التمييز ضد المرأة

ترجمة عبدالاله مجيد

لندن: يُعقد في روما بمناسبة يوم المرأة العالمي في 8 مارس مؤتمر سيطالب بإعطاء المرأة مواقع مسؤولة ومؤثرة في الكنيسة الكاثوليكية متحدياً "المصالح القوية المعشعشة في الكنيسة".

وفي مؤشر إلى أنّ الحملة المتصاعدة من اجل حقوق المرأة تطرق أبواب الفاتيكان، سيدعو المؤتمر الذي تعقده منظمة "أصوات الايمان" النسوية يوم الخميس إلى اتخاذ خطوات جريئة لتحقيق المساواة بين الجنسين في الكنيسة التي يهمين عليها الرجل.

استغلال الراهبات

ويأتي انعقاد المؤتمر على خلفية تقرير يفضح استغلال الراهبات في الفاتيكان، نشرته مجلة "المرأة، الكنيسة، العالم" الشهرية الصادرة عن الفاتيكان نفسه تحت عنوان "عمل الراهبات المجاني تقريباً". ويكشف التقرير ظروف الاستغلال الاقتصادي المزرية التي تعيشها الراهبات والاستهانة بقيمة عملهن مقارنة مع عمل الرهبان.

وجاء في التقرير "ان الراهبات يعملن ساعات طويلة، بما في ذلك التنظيف وخدمة الكرادلة والأساقفة والمسؤولين الذين يديرون شؤون الكنيسة. وبأجور اسمية أو من دون اجور، وفي غياب عقود العمل فإن الرهبان والقساوسة عملياً لا يعترفون بوجود هؤلاء الراهبات اللواتي يخدمنهم".

تجاهل المساواة

وتحدثت عدة راهبات للمجلة دون الكشف عن اسمائهن. وقالت راهبة "نحن جميعاً اطفال الله بعيون المسيح ولكن بعض الراهبات لا يعيشن هذا الواقع بل يتعرضن إلى الكثير من الارتباك والضيق". واضافت ان الراهبات "نادراً ما يجلسن إلى المائدة التي يقومون على خدمتها".

وتبين الأرقام ان حفنة من النساء فقط يتبوأن مراكز عليا في الترتيب الهرمي للفاتيكان.

وأعلن منظمو المؤتمر "نحن نعيش في أزمنة سمتها التغيير، ولكن هناك اماكن يجري فيها تجاهل المساواة بين الجنسين بصورة منهجية، والكنيسة الكاثوليكية واحدة من هذه الأماكن".

وأكد منظمو المؤتمر توجيه الدعوة إلى البابا فرنسيس وعدة كرادلة لحضور اعماله.

وكان البابا سُئل خلال لقاء معه قبل عامين إن كانت الكنيسة الكاثوليكية قادرة على "مزيد من الانفتاح" لتوظيف كفاءات المرأة. وكان رده "ان المرأة حقاً مستبعدة من عمليات صنع القرار في الكنيسة، ليست مستبعدة، ولكن حضورها ضعيف جداً في عمليات صنع القرارات. ويجب ان نتحرك إلى الأمام".

كما اعترف البابا فرنسيس بأن الراهبات يتعرضن إلى الاستغلال قائلاً "إن عملكن وعملي وعملنا جميعاً انما هو عمل من أعمال الخدمة، وفي أحيان كثيرة أجد راهبات يؤدين عملاً من اعمال العبودية وليس الخدمة".

وأضاف أن الراهبات حين يُطلب منهن أداء عمل "أقرب إلى العبودية منه إلى الخدمة يجب أن تكون لديهم الشجاعة لأن يقلن كلا".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/world/2018/mar/02/vatican-magazine-tells-catholic-church-to-stop-using-nuns-as-cheap-labour



في أخبار