طوكيو: رحب رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي الجمعة بالاعلان عن قمة بين الرئيس الاميركي دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون بحلول مايو.

وقال ابي في بيان متلفز "اقدر كثيرا هذا التغيير من جانب كوريا الشمالية" لاجراء "محادثات على أساس مبدأ نزع الاسلحة النووية". 

واشار رئيس الوزراء الياباني الى انه سيتوجه إلى الولايات المتحدة للقاء ترمب في نيسان/أبريل.

وكانت اليابان قد شككت في التقارب الأخير مع كوريا الشمالية في أعقاب دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ.

لكنّ آبي كان إيجابيا الجمعة، وقال إن القمة المرتقبة بين ترمب وكيم هي "ثمرة للتعاون بين اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، والذي يهدف الى ابقاء ضغوط قوية مع المجتمع الدولي" على بيونغ يانغ.

وتابع ابي "لا يوجد تغيير في السياسة من جانب اليابان والولايات المتحدة". وقال "سنواصل ممارسة أقصى قدر من الضغط حتى تتخذ كوريا الشمالية خطوات ملموسة نحو نزع السلاح النووي بطريقة مثالية يمكن التحقق منها ولا رجعة فيها".

ورحّب ترمب الخميس على تويتر ب"التقدم الكبير" الذي أحرز في ملف كوريا الشمالية، بعد الإعلان عن اجتماع تاريخي بينه وبين كيم جونغ أون بحلول نهاية ايار/مايو.

وكتب الرئيس الأميركي "كيم جونغ أون ناقش نزع الأسلحة النووية مع ممثلي كوريا الجنوبية، وليس فقط مجرد تجميد" للأنشطة النووية.

وتابع "كذلك، لن تكون هناك اختبارات صاروخية من جانب كوريا الشمالية خلال هذه الفترة"، أي خلال فترة المفاوضات المحتملة. 

واردف ترمب "لقد تحقق تقدم كبير، لكن العقوبات تظل قائمة إلى أن يتم التوصل إلى اتفاق".

وأكد البيت الأبيض الخميس أن ترمب وافق على لقاء كيم جونغ أون سعيا للتوصل إلى اتفاق حول نزع الأسلحة النووية. 

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض سارة ساندرز في بيان "إننا نتطلع إلى نزع الأسلحة النووية من كوريا الشمالية. وفي الوقت الحاضر، يجب أن تظل جميع العقوبات والضغوط القصوى قائمةً" على بيونغ يانغ.

وفي وقت سابق كان مسؤول كوري جنوبي كبير قد اعلن اثر اجرائه محادثات في البيت الأبيض، ان كيم جونغ اون وترمب سيلتقيان بحلول ايار/مايو من أجل التوصل إلى اتفاق لإزالة الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية.

وقال تشونغ اوي-يونغ مستشار الامن القومي للرئيس الكوري الجنوبي، بعد اجرائه زيارة قصيرة الى بيونغ يانغ، "قلتُ للرئيس ترمب، انه خلال لقائنا الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون ابلغنا انه ملتزم نزع السلاح النووي". 

واضاف تشونغ اوي-يونغ خلال وجوده في البيت الابيض ان "كيم تعهد بان تُحجم كوريا الشمالية عن أي تجارب نووية أو صاروخية أخرى". وتابع "الرئيس ترمب اعرب عن تقديره لهذه الإحاطة وقال إنه سيجتمع مع كيم جونغ أون بحلول ايار/مايو لتحقيق نزع دائم للسلاح النووي".