بيروت: حذرت الأمم المتحدة من أن قافلة المساعدات الانسانية التي دخلت الجمعة الى الغوطة الشرقية المحاصرة "معرضة للخطر" جراء تجدد القصف على المنطقة رغم "ضمانات" قدمتها الاطراف المعنية وبينها روسيا.

وقال الممثل المقيم لأنشطة الأمم المتحدة في سوريا ومنسق الشؤون الإنسانية علي الزعتري في بيان مقتضب تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه "يعرض القصف قرب دوما في الغوطة الشرقية اليوم قافلة (المساعدات) المشتركة بين الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر العربي السوري للخطر، على رغم ضمانات السلامة من الاطراف وبينها روسيا".

وتعرضت اطراف مدينة دوما لخمس غارات على الاقل وفق المرصد السوري لحقوق الانسان بعد وقت قصير من دخول قافلة المساعدات الى الغوطة الشرقية.

وتتألف القافلة من 13 شاحنة محملة بمواد غذائية كان قد تعذر تسليمها مطلع الأسبوع حين دخلت قافلة مساعدات أولى جراء كثافة القصف.

وجددت الأمم المتحدة وفق الزعتري "الدعوة الى وقف الاعمال القتالية في المنطقة والى التهدئة في كافة أنحاء سوريا بحيث يمكن ايصال المساعدات بأمان الى الأشخاص المحتاجين".

وتشن قوات النظام منذ 18 فبراير حملة عنيفة على مناطق سيطرة الفصائل المعارضة في الغوطة الشرقية، تسببت بمقتل أكثر من 940 مدنيا بينهم نحو مئتي طفل، وفق آخر حصيلة للمرصد السوري.

وباتت قوات النظام تسيطر على اكثر من نصف مساحة الغوطة الشرقية المحاصرة التي توشك على فصلها الى جزئين بهدف اضعاف الفصائل المعارضة، وفق المرصد.