GMT 7:18 2018 الأحد 11 مارس GMT 7:21 2018 الأحد 11 مارس :آخر تحديث

تعرف على الطائفة الشيرازية التي هاجم أفراد منها السفارة الإيرانية في لندن

بي. بي. سي.

تم اعتقال 4 أشخاص هاجموا السفارة الإيرانية في العاصمة البريطانية لندن، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وغرد السفير الإيراني في بريطانيا حميد بعيدينجاد في حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلا إن المهاجمين من "أنصار الطائفة الشيرازية" وإنهم غيروا العلم الإيراني بعلم طائفتهم.

https://twitter.com/baeidinejad/status/972169609041162240

وأدان متحدث باسم الخارجية الإيرانية الحادث قائلا: "نعترض وبشدة للحكومة البريطانية على ما يجري بمقر السفارة الإيرانية في لندن".

وقالت الخارجية الإيرانية إن عدد الذين اقتحموا السفارة الإيرانية في لندن لم يتجاوز عدة أشخاص وتم السيطرة على الموقف.

ومن جانبها، قالت متحدثة باسم الشرطة البريطانية إن المهاجمين احتجزوا للاشتباه بتورطهم في أضرار جنائية ولوجودهم بصورة غير قانونية في مقر دبلوماسي.

فما هي الطائفة الشيرازية؟

"الشيرازية" طائفة شيعية اثنا عشرية تنسب إلى محمد الحسيني الشيرازي، وعرف عنها توريث المرجعية بدلا من المتعارف عليه عند الاثنى عشرية، من شروط معينة لنيل درجة المرجعية، ليس من بينها التوريث.

فقد أُطلق عليهم لقب "الشيرازية" نسبة لتقليدهم واتباعهم الاجتهاد الفقهي للمرجع الشيعي محمد الحسيني الشيرازي، والذي ورث المرجعية لأخيه الأصغر صادق الحسيني الشيرازي.

وترجع جذور الخلافات العقائدية بين مدرستي الشيرازي وولاية الفقيه إلى ما قبل الثورة الإيرانية، فبينما تتهم حوزة الشيرازي نظام ولاية الفقيه بالتنازل عن الكثير من ضروريات المذهب الشيعي، يتهم المقربون من خامنئي مدرسة الشيرازي بتأجيج الكراهية الطائفية وبث الفرقة بين الأمة الإسلامية.

https://twitter.com/baeidinejad/status/972176047964872706

كما أن الخلاف بين الجانبين أخذ بعدا سياسيا مع وصف الشيرازيين لخامنئي بالديكتاتور، في اتهام لمرشد الثورة بإقصاء بقية التيارات الدينية والسياسية وعلى رأسها تيار الشيرازي، الذي يتعرض لمضايقات مثل المنع من أداء بعض الطقوس.

وللطائفة الشيرازية أتباع في دول عديدة، منها العراق ولبنان وسوريا وباكستان وأفغانستان.

وكان رجل الدين الشيعي آية الله الصادق الحسيني الشيرازي منتقدا بارزا لقيادة رجال الدين الإيرانيين. وقد ألقت السلطات القبض على ابنه حسين مؤخرا بتهمة إهانة المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي.



في أخبار