GMT 15:47 2018 الأربعاء 14 مارس GMT 17:43 2018 الأربعاء 14 مارس :آخر تحديث
لأن الذكاء وراثي بنسبة تصل إلى 75%

إعرف درجة ذكائك بمسحة من لعابك

ترجمة عبدالاله مجيد

لندن: يمكن قياس درجة الذكاء بفحص مسحة من اللعاب أو نقطة من الدم، بعدما أظهر علماء لأول مرة إمكانية التنبؤ بمستوى ذكاء الشخص بدراسة حمضه النووي.

وفي أوسع دراسة تركزت على الأساس الوراثي للذكاء، اكتشف باحثون في جامعة أدنبرة البريطانية وجامعة هارفرد الأميركية مئات الجينات الجديدة المرتبطة بقوة الدماغ.

لم تكن معروفة

كانت دراسات سابقة أشارت إلى أن ما بين 50 و75 في المئة من الذكاء وراثي، والباقي يأتي من التربية والعلاقات الاجتماعية والتعليم. حُسبت هذه النسب بدراسة توائم متطابقين حمضهم النووي واحد وبالتالي فإن أي اختلافات في درجة الذكاء لا بد من أن تكون لأسباب غير وراثية. لكن جينات الذكاء لم تكن معروفة.

الآن، بعد أن درس العلماء بيانات جينية عن أكثر من 240 ألف شخص، اكتشفوا 538 جينًا ترتبط بالذكاء. وتمكنوا من تقدير درجة ذكاء الشخص بالاستناد إلى حمضه النووي فحسب، في اختراق يمكن أن يساعد الأطباء على تشخيص الإعاقة في القدرات الذهنية أو توفير تعليم للاطفال يُعَد خصيصًا لهم على أساس قدراتهم الفطرية.

قال الدكتور ديفيد هيل من مركز الشيخوخة المعرفية والإبيستمولوجيا المعرفية في جامعة أدنبرة الذي قاد البحث: "حددت دراستنا عددًا كبيرًا من الجينات المرتبطة بالذكاء، واستطعنا أن نتنبأ بمستوى الذكاء في مجموعة أخرى من الأشخاص باستخدام حمضهم النووي وحده".

نقل الإشارات العصبية

أظهرت الدراسة أيضًا أن الجينات نفسها التي تؤثر في الذكاء ترتبط بعمليات بيولوجية أخرى أيضًا، مثل العمر الذي يعيشه الشخص. تشير الدراسة الجديدة إلى أن لياقة الأذكياء تكون أعلى بيولوجيًا.

كما وجد فريق الباحثين أن الجينات التي ترتبط بالقدرات على حل المسائل لها علاقة بعملية نقل الخلايا العصبية للإشارات من مكان إلى آخر في الدماغ.

قال البروفيسور ايان ديري، كبير الباحثين في الفريق الذي أجرى الدراسة، إن المعروف أن البيئة والجينات تسهم في الفوارق التي تُلاحظ في ذكاء الأشخاص، "وهذه الدراسة تضيف إلى ما نعرفه عن الجينات التي تؤثر في الذكاء، وهي تشير إلى أن الصحة والذكاء مترابطان لأسباب منها أن جينات واحدة تؤثر في الاثنين على السواء".

كانت دراسات سابقة أجرتها كلية كينغ في لندن اكتشفت أن زهاء 65 في المئة من الفارق في درجات طلاب المرحلة الاعدادية تعود إلى عوامل وراثية بعد تحليل بيانات عن 12500 توأم.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ديلي تلغراف". الأصل منشور على الربط:

https://www.telegraph.co.uk/science/2018/03/12/dna-tests-can-predict-intelligence-scientists-show-first-time/


في أخبار