باريس: اعلن احد نواب البرلمان الاوروبي الاربعاء ان وفدا من هذه المؤسسة اجرى منذ ثلاث سنوات مفاوضات سرية مع سلطات كوريا الشمالية في محاولة للتوصل الى انهاء برنامج بيونغ يانغ النووي.

وقال النائب الاوروبي البريطاني المحافظ نيرجي ديفا خلال مؤتمر صحافي على هامش جلسة علنية للبرلمان في ستراسبورغ شرق فرنسا "التقينا سرا مسؤولين كوريين شماليين كبار 14 مرة. فهمنا قلقهم وفهموا قلقنا".

واضاف انه لانهاء التوتر مع كوريا الشمالية تولى الوفد الاوروبي "الدفاع بلا هوادة عن الحوار دون شروط مسبقة".

واكد انه رغب في الكشف عن المباحثات الان مع التحضير لقمة تاريخية بين الرئيسين الكوري الشمالي كيم يونغ اون والاميركي دونالد ترامب بحلول نهاية ايار/مايو.

وعقدت المباحثات بين البرلمانيين الاوروبيين والمسؤولين الكوريين الشماليين وضمنهم وزراء، بانتظام في بروكسل.

وقال النائب الاوروبي "قلنا لهم بعبارات لا لبس فيها انهم اذا استمروا في برنامجهم الصاروخي وبرنامجهم النووي، فان ذلك سيؤدي فقط الى امر حتمي لا نجرؤ على التفكير فيه".

وبالتوازي التقى الوفد مسؤولين اميركيين وصينيين ويابانيين وكوريين جنوبيين، بهدف الدفع نحو الحوار من اجل "شبه جزيرة كورية خالية من السلاح النووي وبشكل قابل للتحقق".

وبحسب ديفا فقد كان لوفد البرلمان الاوروبي دور في تطوير ثقة كافية لاقامة حوار بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

وعلاوة على اللقاء بين ترامب واون يمكن ان تنظم قمة بين الكوريتين نهاية نيسان/ابريل في ترجمة جديدة لبدء التهدئة في شبه الجزيرة الكورية.

وفرض الاتحاد الاوروبي سلسلة عقوبات على كوريا الشمالية اثر برامجها للتسلح النووي والصاروخي.

بيد ان الاتحاد الاوروبي يقيم علاقات دبلوماسية مع كوريا الشمالية منذ 2001 وكذلك معظم دوله.

وتملك سبع من دول الاتحاد الاوروبي سفارات في بيونغ يانغ وهي المانيا والسويد ورومانيا وتشيكيا وبلغاريا وبولندا والمملكة المتحدة.