أبو ظبي: أعلنت "أبوظبي للإعلام" عن إطلاق العرض الأول للفيلم التاريخي "زايد الأول ...ذاكرة ومسيرة" الذي يقدم رؤية درامية وثائقية حول شخصية الشيخ زايد الأول الذي يعتبر من أبرز الشخصيات التي لعبت دوراً محورياً في بناء تاريخ دولة الإمارات.

ويركز الفيلم الذي تعرضه قنوات "أبوظبي" و"الإمارات" و"أبوظبي الرياضية" على مرحلة تولي زايد الأول حكم إمارة أبوظبي خلال الفترة ما بين 1855 إلى 1909 مسلطاً الضوء على التطورات التي شهدتها الإمارة في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والتنموية بفضل تمتعه بشجاعة نادرة ورجاحة العقل وحسن التصرف.

جرى تصوير الفيلم في جزيرة الحديريات الواقعة جنوب غرب جزيرة أبوظبي حيث تم بناء نموذج يحاكي شكل المدينة والإمارة أبوظبي في القرنين التاسع عشر والعشرين كما تم بناء نموذج مطابق لقصر الحصن الشهير في تلك الفترة.

وشارك في العمل إعداداً وكتابةً وتصويراً وتمثيلاً عشرات المختصين والخبراء والفنيين والأكاديميين ممن لديهم اطلاع واسع على تاريخ المنطقة ودولة الإمارات على وجه الخصوص.

ومن أبرز الباحثين المشاركين في إعداد محتوى الفيلم سعيد بن كراز المهيري مستشار المحتوى المحلي لدائرة الثقافة والسياحة أبوظبي والدكتور فالح حنظل دكتور باحث في تاريخ وتراث الإمارات والخليج العربي بدائرة الثقافة والسياحة أبوظبي وسلطان العميمي الناقد والشاعر والباحث والدكتورة فاطمة المزروعي باحثة وناقدة وكاتبة إماراتية.

وشارك في إخراج العمل 14 مخرجاً وأنتجه 55 متخصصاً فيما أدى أدوار العمل الفنية 30 ممثلاً من الإمارات وسوريا والعراق والأردن إلى جانب 450 بحاراً و430 خيالاً إلى جانب أكثر من 3200 مجاميع.