لندن: أعلن مؤشر عالمي أن فنلندا أسعد بلدان العالم، فيما جاءت بريطانيا بالمركز التاسع عشر، وتراجعت سعادة الأميركيين رغم غنى بلدهم. 

ويصنف تقرير السعادة العالمي الجديد 156 بلداً على اساس عوامل بينها متوسط العمر الذي يعيشه الفرد والرعاية الاجتماعية ومستوى الفساد والخدمات الصحية والكرم. 

وصدر تقرير السعادة العالمي لسنة 2018 قبل يوم السعادة العالمي الذي قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاحتفال به في 20 مارس من كل عام. 

وتقدمت فنلندا لتنتزع لقب اسعد بلد في العالم من النرويج التي تصدرت التصنيف في تقرير عام 2017. وجاءت الدنمارك بالمركز الثالث تليها ايسلندا رابعة ثم سويسرا بالمركز الخامس. 

وجاءت بريطانيا بالمركز التاسع عشر بعد كندا وكوستا ريكا واسرائيل. وتراجعت سعادة الاميركيين من المركز الرابع عشر في تقرير العام الماضي الى المركز الثامن عشر في التقرير الجديد. 

وتُحسب علامات السعادة الاجمالية باستطلاع سنوي في انحاء العالم يطلب من المشاركين تحديد درجة سعادتهم على مقياس من 1 الى 10. 

وجاءت بوروندي في قعر القائمة فيما احتلت جمهورية افريقيا الوسطى وجنوب السودان وسوريا المركز 150. 

وقال مايك وايكنغ الرئيس التنفيذي لمعهد ابحاث السعادة إن فنلندا صُنفت أسعد بلدان العالم على المؤشر لأن الفنلنديين سجلوا أعلى العلامات في المتوسط العام بالمقارنة مع سكان البلدان الأخرى التي شملها المسح. 

ولاحظ وايكنغ ان فنلندا "أفقر" بكثير من البلدان المتطورة الأخرى على القائمة، التي يُفترض أن تكون في موقع أفضل لتحويل ثروتها الكبيرة الى مصدر للسعادة. ومن المقارنات اللافتة الأخرى أن لدى فنلندا وبريطانيا مستوى متقارباً لنصيب الفرد من اجمالي الناتج المحلي، ولكن فنلندا تحول ثروتها الى سعادة أفضل بكثير من بريطانيا. 

كما اشار التقرير العالمي للسعادة الى ثلاث مشاكل صحية راهنة تهدد السعادة هي البدانة وأزمة تعاطي المسكنات الافيونية والكآبة. وقال التقرير إن هذه المشاكل الثلاث تتفاقم في الولايات المتحدة أكثر واسرع منها من البلدان الأخرى. 

وللمرة الاولى منذ بدء المؤشر عام 2012، صنف تقرير 2018 سعادة المهاجرين. واظهر التقرير ان في فنلندا أسعد المهاجرين في العالم. ويعيش في فنلندا زهاء 300 الف مهاجر، كثير منهم هاجروا اليها من بلدان اوروبية أخرى. وجاءت بريطانيا بالمركز العشرين في سعادة مهاجريها بعد المكسيك والامارات والولايات المتحدة. 

وقال التقرير إن الهجرة تكون في ذروة نجاحها حيث يكون المهاجرون موضع ترحيب ويندمجون بالمجتمع الجديد. وكلما زاد تسامح البلد المضيف كان ذلك أفضل للمهاجرين وأهل البلد الأصليين على السواء، بحسب التقرير. 

أدناه اسعد عشرة بلدان في العالم:

1 فنلندا
2 النرويج
3 الدنمارك 
4 ايسلندا
5 سويسرا
6 هولندا
7 كندا
8 نيوزيلندا
9 السويد
10 استراليا 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ايفننغ ستاندارد". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.standard.co.uk/news/uk/revealed-the-worlds-happiest-country-and-its-not-the-uk-a3790011.html