دبي: افتتحت الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث للإمارة، اليوم النسخة الثامنة من معرض سكة الفني، وستتواصل فعاليات المعرض من 17 إلى 26 مارس الجاري في حي الفهيدي التاريخي، كأحد أهم فعاليات موسم دبي الفني 2018، ليسهم في تعزيز قطاعات الثقافة والتراث والفنون والآداب، بسلسلة ثرية من المبادرات الرائدة والشراكات الجديدة.

وقالت الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس إدارة هيئة دبي للثقافة والفنون في بيان وصل "إيلاف" نسخة منه: "في إطار دعم مبادرة عام زايد، تحتفي النسخة الثامنة من معرض سكة الفني بقيم وإرث المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. ويعكس المعرض، باعتباره منصّة فنية بارزة، قيّم الشيخ زايد المتمثلة في نشر رسالة التسامح وتعزيز لغة الحوار والتنوع عبر سلسلة من المبادرات الهادفة إلى مدّ جسور التقارب بين مختلف الثقافات والشعوب حول العالم جنباً إلى جنب مع تسليط الضوء على المواهب الفنية الناشئة محلياً وإقليمياً.

وأضافت: "يُعد سكّة، المبادرة الأبرز لموسم دبي الفني، أكبر معرض معاصر في المنطقة بقيادة الفنانين حيث يوفر منصّة فريدة للمواهب الناشئة محلياً وخليجياً لعرض الجديد من أعمالهم. وعاماً تلو الآخر، يكتسب سكّة مزيداً من الزخم والحضور خاصةً وأنه يلعب دوراً محورياً ضمن جهودنا الرامية إلى إعداد ورعاية أجيال المستقبل من الكوادر الفنية والمبدعة لتحفيزهم على دخول ميدان العمل في مجال الفنون والثقافة بينما نواصل مسيرتنا نحو بناء اقتصاد قائم على الإبداع. ولا شك أن مثل هذه الفعاليات تحظى بأهمية كبيرة باعتبارها رافداً جوهرياً من روافد تحقيق أهداف وتطلعات رؤية 2021 التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وإنني أتطلع إلى رؤية ما ستقدمه هذه الاحتفالية الفريدة بالفنون للجمهور في نسخة هذا العام".

وسيكون المعرض منصة للتأكيد على أهمية الفنون والثقافة الإسلامية في ترسيخ دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي، حيث يضم بيت الفنون الإسلامية معرضًا للفنون والثقافة الإسلامية، إلى جانب تنظيم دورات حية للرسم، وركن للناشئين لتعليم أنماط الفنون الإسلامية، وورش العمل التي تركز على هذه الجوانب. وسيعمل البيت السعودي الذي تنظمه "تماشي" على جذب الاهتمام إزاء الثقافة الغنية للمنطقة، من خلال تنظيم مجموعة متنوعة من المعارض والأنشطة تحت سقف واحد، بما في ذلك إطلاق مبادرة تعاونية للفنانين الناشئين، ومعرض يشارك به أكثر من 20 فنانًا سعوديًا بأعمالهم.

ويتضمن معرض سكة العديد من الأجنحة التي تم إنشاؤها، حيث ستشارك جمعية دبي للشعر، وهي منظمة تتولى نشر الشعر ومناقشته وتعزيزه في المنطقة، بالإضافة إلى "لوكو موشن دبي"، المبادرة السينمائية التي تقدم مجموعة كاملة من الأفلام القصيرة والوثائقية والروائية في عدة لغات، بما في ذلك الإنجليزية والعربية، بالإضافة إلى مشاركة بعض المخرجون الإماراتيون المستقلون وطلاب الجامعات. وفي جناح "آيكون بوث" للفنانة مارتا لاموفسيك، يمكن للزوار الاستمتاع بتجربة (D.I.Y.) الممتعة، حيث يختار الفنان أسلوبًا فريدًا لهم، بدءًا من مزيج الاكسسوارات والأعمال التي تم اختيارها بعناية من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تقوم الفنانة 'لاموفسيك" بتصميم الشخصيات المستوحاة من شخصية كل فرد تلتقي به.

وحرصًا من الهيئة على دعوة الجمهور لمعايشة الفن، يشمل معرض سكة الفني 2018 أيضًا العديد من المبادرات المجتمعية التي تشجع الزوار على المشاركة. ومن الأمثلة على ذلك، مبادرة "ساند سكيبس" التي يطلقها ستوديو "مواهب - بيوتيفول بيبول"، وهي عبارة عن ملتقى للفن والموسيقى يركز على المشاركة المجتمعية، وتتوجه هذه المؤسسة بدعوة الجمهور للمساعدة في خلق بيئة شاملة لجميع الفنانين من أصحاب الهمم.

وفي معرض "سامسونغ فريم" و "كريتوبيا آرت"، يمكن للزوار مشاهدة فن كريتوبيا الرقمي على شاشات "فريم" التلفزيونية التي صممتها "سامسونغ" لإدخال الفن في حياة الناس اليومية بشكل، وذلك من خلال مضاعفة قدرات الشاشات الرقمية، واستخدامها لعرض الصور والأعمال الفنية. 

من جانب آخر، تعد كريتوبيا منصة ثقافية حصرية في دبي، وتعمل على التأسيس لمنظور جديد يجمع بين الفن والتكنولوجيا، وتتيح أيضًا إمكانية الوصول عبر الإنترنت إلى الخبراء والقيمين لإلهام المواهب في جميع أنحاء العالم. ومن خلال شراكتها مع سامسونغ، تساعد كريتوبيا في تشجيع وإشراك المواهب العالمية في سكة 2018. وسيتيح المعرض للزوار فرصة الفوز بأجهزة "فريم" التلفزيونية عن طريق المشاركة في مسابقة الصور على منصات التواصل الاجتماعي.

ولإثراء برنامج معرض سكة الفني الذي يقام على مدى عشرة أيام، أقامت دبي للثقافة عددًا من من علاقات الشراكة الجديدة مع جهات رائدة، ومنها: شرطة دبي ومجلس الشباب وهيئة المعرفة والتنمية البشرية و "ميراس"، فضلاً عن تعاون مع مؤثرين محليين من مختلف المستويات.

وبالتعاون مع شرطة دبي، سينظم "سكة 2018" معرضًا بعنوان "من خلال عدستنا": من أرشيف شرطة دبي"، الذي يظهر مراحل مختلفة من تاريخ الإمارة، ويبرز التزام شرطة دبي المستمر إزاء السلامة والأمن والتعاون المشترك.

وفي إطار علاقة الشراكة مع مجلس شباب دبي، سيتم تنظيم "حلقة شبابية" لأول مرة في معرض سكة، بهدف تثقيف الشباب وتمكينهم ليكونوا بمثابة المحرك الرئيسي للاقتصاد الإبداعي، وتشجيعهم على تطوير سياسات جديدة لقطاعات الفنون والثقافة. وبالإضافة إلى ذلك، ستعقد "ورشة عمل محور الشباب" كجزء من برنامج سكة الرسمي، تحت إشراف محمد كاظم، المؤسس المشارك لمبادرة تماشي الثقافية، مع التركيز على "التعريف المعاصر لهوية التصميم في المنطقة - الشباب كرواد"، وذلك يوم 18 مارس في مركز الشباب في أبراج الإمارات.

وستشارك دبي للثقافة أيضًا في معرض سكة الفني بالتعاون مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية التي ستعرض أعمالاً إبداعية للمتأهلين في التصفيات النهائية من مبادرة "أندية سبت دبي". وستسهم هذه المبادرة في تمكين الطلاب من خلال توفير منصة جديدة لهم لعرض أعمالهم ومشاركتها مع الجمهور.

وسيحظى معرض سكة الفني 2018 بالدعم من "ميراس" في مشروع "السيف" الذي افتتح حديثًا بجوار حي الفهيدي التاريخي، وذلك من خلال تنظيم نشاط إبداعي سيشتمل على يوم للرسم الحي للاحتفاء بمآثر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ضمن احتفالات الهيئة بمبادرة "عام زايد". وسوف تتضمن اللوحة صور الأب المؤسس لاستخدام عناصر متنوعة مستمدة من الأنماط العربية، لتسليط الضوء على البيئة المحلية والمناطق المحيطة بها. وسيتم أيضًا إبراز قيم حملة "عام زايد" بالخطوط العربية والإنجليزية بأسلوب جميل، لإظهار معاني الحكمة والاحترام والاستدامة والتنمية البشرية على مدار العام. وفي الوقت نفسه، سيتم الترويج لأنشطة معرض سكة الفني من خلال حملات يطلقها المؤثرون للمزيد من الترويج حول المعرض، ورفع مستوى الوعي بين أفراد الجمهور.

وفي هذا العام، حرصت دبي للثقافة على تسهيل وصول الجمهور إلى معرض سكة الفني أكثر من أي عام آخر، ما يعكس التزامها إزاء مشاركة واستقطاب جميع شرائح المجتمع إلى المعرض. ويمكن للزوار الوصول إلى سكة عن طريق المترو والسيارات والحافلات، وسيارات الأجرة عبر تطبيقي "كريم" و "سهيل"، أو حتى باستخدام "العبرا" مقابل أقل من درهم واحد لكل رحلة. وتوفر دبي للثقافة حافلات مجانية من "السيف" من قبل "ميراس انطلاقًا من موقف السيارات متعدد الطوابق إلى سكة، وعملت أيضًا مع "كريم" لتقديم خصم خاص بنسبة 15٪ للزوار لرحلتين عند حجز سيارة أجرة باستخدام الرمز (SIKKA2018). ويسري هذا العرض من 17 إلى 26 مارس 2018 للحجوزات التي تتم الآن ولاحقًا عبر جميع أنواع السيارات باستثناء GO و UNCHR و BOX، مع خصم أقصى قدره 20 درهمًا لكل رحلة. وسيتم توفير خدمة صف السيارات في حي الفهيدي التاريخي على أساس أولوية الخدمة لمن يأتي أولاً. للمزيد من المعلومات عن كيفية الوصول إلى مكان المعرض، ينصح الزوار بالرجوع إلى الموقع www.rta.ae.

ويأتي معرض سكة الفني ضمن قائمة متنوعة من الأحداث الثقافية التي تقام في كافة أرجاء المدينة طوال الدورة الخامسة من موسم دبي الفني خلال شهري مارس وأبريل 2018، ومن أبرز هذه الأحداث "مهرجان طيران الإمارات للآداب"، "آرت دبي"، "ليالي الفن في قرية البوابة"، "مهرجان الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة"، إلى جانب المئات من المبادرات الأخرى.