الرباط: يبدأ "إيلاف المغرب" جولته في الصحافة المغربية الصادرة اليوم السبت بـ"الأخبار" التي كتبت أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة قضايا مكافحة الإرهاب بملحقة سلا، أدانت متهمين اثنين في قضايا تتعلّق بالإرهاب، حَيْث أصدرت حكماً بسجن الأول بخمس سنوات، فيما قضت بسنة حبساً في حَق المتّهم الثّاني.
وأضافت الصّحيفة ذاتها ان المتهم الاول جرى اعتقاله بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء مباشرة بعد حلوله بتراب المملكة قادماً من تونس، الَّتِي أحبطت سلطاتها الأمنيّة استعداداته للتسلل 
إلى ليبيا من أجل الانضمام إلى فرع "داعش" بِهَا.
وأضافت "الأخبار" أن التحريات كشفت تشبع المتّهم بالنهج العقائدي المتطرّف ومبايعته لأبي بكر البغدادي، ومناقشته وتخطيطه مع شخص آخر للقيام بأعمال إرهابية تستهدف هيئة " مينورسو" بالعيون، كبرى محافظات الصحراء المغربية، وقاعدة أميركية بطانطان، داعياً إلى تكفير النّظام.

تفكيك شبكة متخصّصة في سرقة وتهريب لافتات التشوير

"المساء" كتبت أن الأمن الإسباني فكك شبكة متخصّصة في سرقة وتهريب آلات البناء ولافتات التشوير المستعملة في الطرق الإسبانية وتهريبها من إسبانيا إلى المغرب عبر جبل طارق، قبل إعادة بيعها لدول إفريقية.
وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الحرس المدني الإسباني تمكّن بتعاون مع الشرطة البلدية، من تفكيك الشبكة المتمركزة في العاصمة مدريد، والتي سرقت العشرات من آلات بناء الطرق واللافتات المنصوبة في الطرق، لبيعها على شكل أجزاء مفكّكة في إفريقيا بعد نقلها عبر المغرب، في عمليّة تَم فيها اعتقال ثمانية أشخاص، تم وضعهم تحت تصرّف محاكم مدريد، على الرغم من أن التحقيق لا يزال مفتوحاً إلى حين العثور على المزيد من الآلات المسروقة.

عقوبات تأديبية بسبب الغش في "امتحانات الشرطة"

"المساء" كتبت كذلك أن عقوبات تأديبية عصفت بـ11 من موظفي الشرطة من بينهم عميد وضابط شرطة ممتاز، بعد رصد حالات غش وتقصير في حراسة قاعات الامتحانات، الَّتِي احتضنت المباراة المهنيّة الداخليّة لضباط الأمن برسم سنة 2018.

وأضافت الصّحيفة أن المديرية العامّة للأمن الوطني قرّرت توقيع عقوبات تأديبية مع الإقصاء التلقائي لخمسة مرشحين من موظفي الشرطة الذين اجتازوا الامتحان في خطوة ربطتها بتوطيد مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المرشحات والمرشحين.

وأضافت "المساء" أن لجنة تصحيح الامتحانات كانت قد رصدت تطابقاً كبيراً في الأجوبة التي تضمنتها أوراق الاختبار الخاصة بالمرشحين، بشكل يؤكد وجود حالة غش، وهو ما استدعى إقصاء هؤلاء المرشحين تلقائياً وإصدار عقوبة التوبيخ في حقهم مع الحرمان من التعويضات لمدة شهرين.

المغرب يسحق حزب الله بأبيدجان

أما "الصّباح" فكتبت أن العاصمة الإيفوارية شهدت خلال السنة الجارية، حرباً غير معلنة بين المغرب وحزب الله اللبناني، وانتهت بانتصار المغرب في معركة تشييع جاليته التي يُقدر عددها بحوالي ستة آلاف مغربي.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن تقارير استخباراتية رصدت استهداف حزب الله اللبناني للجالية المغربية المقيمة بأبيدجان، إذ يشكّل اللبنانيون وأغلبهم شيعة ومتعاطفون مع حزب الله، لوبياً اقتصادياً قوياً في كوت ديفوار، يصل عددهم إلى حوالي مليوني لبناني .
وأضافت "الصّباح" أن السياسة المغربية في السنين الأخيرة بخصوص مد الجسور الاقتصادية والثقافية مع الدول الإفريقية الصديقة، أثارت غضب مجموعات تحتكر أغلب الأنشطة الاقتصادية بالمنطقة، ومنها اللبنانيون الَذِين اضطروا إلى تسريع محاولاتهم لتشييع المغاربة ومحاصرة المذهب السنّي المعتدل.

ابن كيران يكشف أن 5 من أصدقائه مازالوا اوفياء له

 كتبت " اخبار اليوم" أن رئيس الحكومة السابق، عبد الإله ابن كيران، بعدما كان يعطي الانطباع بأن صداقاته كثيرة وتمتد إلى مختلف الحساسيات والتيارات، أسر بخلاف ذَلِك.
وذكر ابن كيران في رد على سؤال حول أبرز أصدقائه، الَذِين مازالوا أوفياء له ويزورونه باستمرار في بيته، أنهم خمسة فقط، اثنان من داخل العدالة والتنمية، هما إدريس الأزمي الإدريسي، ومصطفى الخلفي، وثلاثة من خارج الحزب، هم نبيل بنعبد الله، أمين عام حزب التقدم والاشتراكية، ومحمد الخليفة، القيادي الاستقلالي، وعبد الصمد بلكبير الأستاذ الجامعي واليساري المعروف.

الحبس النافذ لأفراد شبكة دوليّة متخصّصة في النصب والاحتيال عبر الإنترنت

تختم "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية بـ"الأحداث المغربية" الَّتِي كتبت أن المحكمة الابتدائية بابن سليمان قضت بالحبس النافذ في حق أفراد شبكة دوليّة متخصّصة في النصب والاحتيال عبر الإنترنت، مشيرة إلى أن معظم ضحاياها فرنسيون. 

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن مصالح الأمن حجزت في الحساب البنكي لأحد أفراد الشبكة أزيد من 20 مليون درهم (2 مليون دولار).