تجمع "إيلاف" في هذا التقرير 10 صور كاريكاتورية ساخرة عن الراحل ستيفن هوكينغ، بريشة رسامين عالميين، احتفاءً بروحه المرحة التي قوّته على الكرسي المتحرك الذي حبس فيه 54 عامًا.

ما تميز الراحل الكبير ستيفن هوكينغ بأنه ملأ الدنيا وشغل الناس بنظرياته في الفيزياء الكونية فحسب، ولا بأنه قرّب القوانين الفيزيائية المعقدة من أذهان العامة، بل تميز أيضًا بسخرية من قدره أولًا، ومن إعاقته وكرسيه المدولب، ومن هذا الكون الذي بدأ برأيه من انفجار كبير حصل لذرة صغيرة، غابت في غياهب ثقوب سوداء، ليست سوداء كثيرًا بل يشع منها إشعاع سمّاه باسمه.

احتفاءً بسخرية هوكينغ التي لا يمكن فصلها عن شخصية العبقري التي تميزه من أترابه علماء القرن العشرين، ومواكبةً لرحلته الأخيرة إلى نجوم أطال النظر إليها، تورد "إيلاف" في هذا التقرير رسومًا كاريكاتورية تناولته، في حياته وفي مماته، بريشة نخبة من رسامي الكاريكاتور في العالم، وذلك لهدف وحيد: استذكار الراحل وروحه المرحة التي تبيّن تمرده على مرض سجنه في كرسي متحرك خمسة عقود ونيّف.

وتؤكد "إيلاف" في هذا الإطار أن حقوق نشر هذه الصور محفوظة للمصادر التي استقيت منها، وهي مثبتة تحتها، ولن تستخدم تجاريًا في أي شكل من الأشكال.


Disclaimer: To celebrate the irony of Stephen Hawking, “elaphjournal.com” presents in this report cartoons and comics related to his life and death, and affirms that publishing rights of each slide are reserved to its source clearly stated under it. These slides will not be used commercially in any form.