بيروت: أقدم مقاتلون سوريون موالون لأنقرة الأحد على نهب عدد كبير من المحال التجارية في عفرين بعد سيطرتهم مع القوات التركية على المدينة الواقعة في شمال سوريا، وفق ما أفاد مراسلان لوكالة فرانس برس.

وأكد المرصد السوري لحقوق الانسان عمليات النهب في مدينة عفرين.

وشاهد مراسلا فرانس برس مقاتلين من الفصائل السورية الموالية لأنقرة يُخرجون من المحال والمطاعم والمنازل مواد غذائية وأجهزة الكترونية وبطانيات وسلعا أخرى، قبل نقلها في سيارات وشاحنات صغيرة الى خارج المدينة.

كما استولى البعض على دراجات نارية وسيارات وجرارات زراعية.

وسيطرت القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها الأحد على مدينة عفرين إثر عملية عسكرية بدأت في 20 كانون الثاني/يناير قالت أنقرة أنها تستهدف وحدات حماية الشعب الكردية من المدينة.

وقال أحد السكان لفرانس برس صباح الأحد انه شاهد مقاتلين يفتحون محال تجارية ويستولون على محتوياتها، وآخرون يسرقون سيارات كانت مركونة على جانبي الطرق.

وعمد بعض المقاتلين إلى إحراق أحد متاجر المشروبات الكحولية، وفق مراسل لفرانس برس. كما أقدموا على تدمير تمثال "كاوا الحداد"، الذي يُعد رمزاً للشعب الكردي.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مقاتلين موالين لأنقرة عمدوا الى "نهب ممتلكات مواطنين ومحتويات مقار سياسية وعسكرية وآليات وسيارات ومحال تجارية في المدينة".

وأضاف "جرى نهب الآليات والمنازل والأدوات الزراعية"، مشيراً الى أن الأمر تكرر في القرى والبلدات التي سيطروا عليها سابقاً في منطقة عفرين بحيث "عاد بعض الأهالي ليجدوا بيوتهم فارغة من محتوياتها".

ودفع اقتراب المعركة من مدينة عفرين بـ250 ألف شخص للفرار منها منذ الأربعاء، وفق المرصد. وتوجه معظمهم إلى مناطق تسيطر عليها قوات النظام السوري في شمال حلب.

ورغم خسارتهم مدينة عفرين، أعلن الأكراد عزمهم على استعادة تلك المنطقة التي تشكل احد أقاليم إدارتهم الذاتية. وصرحت الادارة الذاتية الكردية لعفرين أن "قواتنا تتواجد في كل مكان من جغرافيا عفرين، وستقوم هذه القوات بضرب مواقع العدوان التركي ومرتزقته في كل فرصة".

وأسفر الهجوم التركي خلال نحو شهرين عن مقتل أكثر من 1500 مقاتل كردي، وفق المرصد السوري الذي أوضح أن "غالبيتهم قتلوا في غارات وقصف مدفعي للقوات التركية".

ووثق المرصد مقتل أكثر من 400 مقاتل من الفصائل السورية الموالية لأنقرة. كما أعلن الجيش التركي مقتل 46 من جنوده.