الرياض: تبث شبكة تلفزيون "CBS" الأميركية اليوم مقابلة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ضمن برنامج "60 دقيقة"، وذلك بمناسبة زيارته إلى الولايات المتحدة.

أجرت المقابلة مراسلة البرنامج نورا دونيل، وذلك خلال زيارتها للرياض، حيث التقت ولي العهد السعودي قبل أسبوعين في المجمّع الملكي في الدرعية شمال غربي الرياض، وذلك قبيل مغادرة الأمير محمد بن سلمان إلى بريطانيا.

وقالت أودونيل في حوار مع "عرب نيوز" إن الأمير محمد بن سلمان "لم يحدد أي قيود زمنية، ولم تكن له أي شروط مسبقة".

وتطرّقت المقابلة إلى عدة مواضيع أبرزها الحرب في اليمن، والتحقيق حول مكافحة الفساد الذي بدأ في العام الماضي بأمر من ولي العهد.

وبحسب أودونيل: "أخبر ولي العهد بلسانه، وللمرة الأولى، ما حصل في الـ(ريتز كارلتون). وتكلّم بثقة عن إيران، ودور المرأة في المجتمع السعودي. كما أنّه تكلّم أيضاً عن كيفية إساءة تفسير الإسلام من قبل المتطرفين، سواء تعلّق الأمر بحقوق المرأة أو التعليم أو التقاليد الثقافية".

يشار إلى أن المقابلة كانت نتيجة ثلاث سنوات من المفاوضات. 

وقالت أودونيل إنها بدأت تسمع عن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي كان قد تبوأ العرش في ذلك الوقت، وعرفت أن الملك كان شخصية تستحق المتابعة، وأقنعت برنامج "60 دقيقة" بأن إجراء مقابلة مع القيادة السعودية فكرة تستحق العمل من أجلها.‬

وتكشف أودونيل أن الأمير محمد بن سلمان اختار أن يتكلّم بالعربية، مع ترجمة فورية للفريق الأميركي.‬ 

وأضافت "في المقابلة، ترون أن ولي العهد يتكلّم الإنكليزية عندما التقينا به في مكتبه، حيث يكون الحديث أقل رسمية؛ لكن عند الحديث عن الأعمال والسياسة، حيث تتوجب الدقة، لم يكن مفاجئاً أنه أراد التكلّم بالعربية".‬ وقالت أيضاً إن الأمير محمد "لم يتهرّب من أي سؤال".

وحول انطباعاتها عن ولي العهد السعودي قالت أودونيل: "يبدو ناضجاً وأكبر من عمره، وواثقاً جداً من نفسه. إنه عميق التفكير، وصريح في إجاباته، وهو متأمّل ببلاده. وواقع أنه ترعرع في كنف العائلة وهو في سنّ صغيرة، يظهر أنه يتمتع بثقة والده الذي يخبره الأمير بتفاصيل كل اجتماعاته".‬