برلين: أعلن متحدث باسم المستشارة الألمانية الاثنين ان انغيلا ميركل ستهنئ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إعادة انتخابه في رسالة ستثير فيها أيضا "التحديات" في العلاقات بين البلدين.

وقال المتحدث شتيفان سايبرت للصحافيين "لا يمكنني استباق محتوى رسالة التهنئة، لكني اعتقد بإنها ستذكر أيضا التحديات في العلاقات بين ألمانيا وروسيا".

وأعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الإثنين ان روسيا ستبقى "شريكا صعبا" بعد إعادة انتخاب بوتين لكنها ضرورية في المساعدة على حل مشكلات دولية.

وقال الوزير الألماني للصحافيين في بروكسل قبيل محادثات مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي "إن نتيجة الانتخابات في روسيا لم تدهشنا أكثر من الظروف التي جرت فيها هذه الانتخابات".

واضاف "بالتأكيد لا يمكننا التحدث في كافة الجوانب عن منافسة سياسية نزيهة كما نعرفها".

وتابع ماس "من غير المقبول" أن انتخابات روسية جرت أيضا في القرم، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا قبل أربع سنوات في انتهاك للقانون الدولي، بحسب الوزير. وأكد "فيما يتعلق بهذا الجانب نعتقد أن روسيا ستبقى شريكا صعبا".

واضاف "لكن هناك ايضا حاجة لروسيا عندما يتعلق الأمر بحل نزاعات دولية كبرى ولهذا السبب نريد أن نواصل الحوار". روسيا لاعب أساسي في أوكرانيا وكذلك في الحرب السورية والأزمة النووية على شبه الجزيرة الكورية.

وقال "نتوقع ايضا أن تقوم روسيا بإسهامات بناءة أكثر مما بذلته في الماضي القريب". وقال ماس إن الوزراء سيناقشون الوضع في اوكرانيا حيث يتهم الاتحاد الأوروبي موسكو بدعم التمرد في الشرق.

ويتركز اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين على الاتهامات البريطانية لروسيا باستخدام غاز أعصاب لتسميم جاسوس روسي سابق في بريطانيا، وهي التهم التي تنفيها موسكو.