نصر المجالي: تحدث الكرملين عن تفاصيل ما دار بين الرئيسين بوتين وترمب خلال اتصال التهنئة الهاتفي يوم الثلاثاء، بينما كُشف النقاب عن أن الرئيس الأميركي لم يستمع لنصيحة مساعد مستشاره الأمن القومي في عدم تهنئة بوتين. 

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أن الحديث الهاتفي بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترمب كان بناءا وعمليا.

وقال بيسكوف، معلقا على المعلومات حول نصيحة مستشاري الرئيس الأميركي له بعدم تهنئة بوتين بفوزه في الانتخابات: "تلقى الرئيس بوتين التهنئة من ترمب، بصدد فوزه في الانتخابات، هذا أولا. وكان الحديث بناءا وعمليا، هذا ثانيا. لا أملك الحق ولا أريد التعليق على الشؤون الداخلية في البيت الأبيض، لدينا من العمل ما يكفينا".

اتفاقات جديدة

وأشار بيسكوف إلى أن الرئيسين لم يناقشا إمكانية إبرام اتفاقيات جديدة بشأن الحد من الأسلحة، ولكن الزعيمان اتفقا على عدم الرغبة في الدخول في أي سباق للتسلح.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين أن بوتين وترمب اتفقا خلال الحديث الهاتفي على تكليف وزارتي الخارجية الروسية والأميركية البدء بعملية التحضير لاجتماع الرئيسين.

وقال بيسكوف: "بالفعل، فقد أكد الرئيسان خلال الحديث الهاتفي أن عدد القضايا القائمة على جدول الأعمال تملي الحاجة إلى مثل هذه الاتصالات وعقد القمة. 

وأشاد الجانبان بأهمية ذلك، ولكن لم تكن هناك قرارات ملموسة بشأن شروط ومكان الاجتماع. يمكن القول إن الرئيسين اتفقا فقط على تكليف وزيري الخارجية الروسي والأميركي، التواصل في أقرب وقت ممكن والبدء بالتنظيم للقمة".

عدم تهنئة

وكانت صحيفة "واشنطن بوست"، كشفت أن الرئيس الأميركي لم يقبل بنصيحة مساعده لشؤون الأمن القومي الذي نهاه عن تهنئة الرئيس فلاديمير بوتين بالفوز في الانتخابات.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في البيت الأبيض، أن بعض مستشاري الرئيس الأمريكي قدموا له يوم أمس الثلاثاء قبيل تحدثه بالهاتف مع نظيره الروسي، مقترحات مكتوبة بخط اليد حول القضايا الرئيسية الممكن بحثها خلال الحديث الهاتفي.

وشدد المصدر على أنه يتم عادة تقديم مثل هذه المقترحات إلى الرئيس الأميركي قبيل جميع المحادثات الهاتفية مع القادة الأجانب.

وقال مصدر الصحيفة: "على الأوراق المتضمنة المقترحات كتبت عبارة "عدم تهنئة بوتين"، ولكن دونالد ترمب تجاهل هذه النصيحة كما تجاهل أيضا نصيحة مستشاريه الذين طلبوا منه التطرق خلال الحديث مع بوتين إلى موضوع تسمم العميل المزدوج السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا.

من جهته رفض البيت الأبيض التعليق على المعلومات المتعلقة بالمقترحات التي قدمت لترمب. وقال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي إنه لم يتم التطرق إلى موضوع سكريبال خلال الحديث الهاتفي بين الرئيسين بوتين وترمب أمس. ولاحقا تم تأكيد هذه المعلومات من قبل المتحدثة الرسمية باسم البيت الأبيض سارة ساندرز.