لندن: اعرب مؤيدو بريكسيت عن غضبهم في اعقاب الأنباء التي ذكرت ان جواز السفر البريطاني بعد الخروج من الاتحاد الاوروبي ستطبعه شركة فرنسية ـ هولندية.

ويعتبر مؤيدو بريكسيت ان تغيير لون الجواز من الأحمر البرغندي المفضل في عموم الاتحاد الاوروبي الى الأزرق، رمز قوي لاستعادة بريطانيا سيادتها من بروكسل.

ولكن تقارير افادت بأن شركة دي لا رو البريطانية خسرت المنافسة على الفوز بعقد طباعة جواز السفر الجديد البالغة قيمته 49 مليون جنيه استرليني امام شركة غيمالتو المسجلة في البورصتين الفرنسية والهولندية.

وقال السير بيل كاش رئيس لجنة الأمن الاوروبي في مجلس العموم وهو من مؤيدي بريكسيت ان القرار "خاطئ تماماً وغير ضروري". واضاف "ان هذا حدث رمزي بصرف النظر عن الظروف التي أدت الى القرار".

وصرحت الوزيرة السابقة بريتي باتيل التي كانت من اقطاب الداعين الى التصويت لصالح بريكسيت قبل الاستفتاء ، "ان عودة جواز سفرنا الأزرق الأيقوني سيعيد تأكيد الهوية البريطانية"

وحاولت وزارة الداخلية تهدئة مؤيدي بريسكيت مؤكدة ان قراراً نهائياً لم يُتخذ بشأن الجهة التي ستطبع جواز السفر الجديد. وقالت متحدثة باسم الوزارة "اننا نجري منافسة عادلة ومفتوحة لضمان نوعية عالية ومنتوج مؤمَّن من العقد الجديد". ثم اضافت ان وزارة الداخلية لا تشترط "ان تطبع جوازات السفر في بريطانيا".

وكانت رئيسة الوزراء تيريزا ماي أعلنت في وقت سابق امام اعضاء مجلس العموم ان بريطانيا "ستصدر ابتداء من خريف 2019 جوازات سفر جديدة باللونين الأزرق والذهبي اللذين كانا دائماً اللونين المفضلين لجوازات سفرنا". 

وقال المتحدت باسم حزب الديمقراطيين الأحرار لشؤون بريكسيت توم برايك "ان قصة جواز السفر الأزرق أخذت تتحول الى مهزلة. فأولا جرى الاتفاق على ان جوازات السفر الزرقاء لا تقتضي الخروج من الاتحاد الاوروبي والآن يُقال لنا ان شركة أجنبية ستطبع جوازات السفر والأنكى من ذلك اننا سندفع أكثر بسبب هبوط قيمة الجنيه الاسترليني منذ بريكسيت وسيتعين استيراد الجوازات الجديدة من الخارج". 

ولاحظت القيادية في منظمة "الأفضل لبريطانيا" التي تطالب بالبقاء في الاتحاد الاوروبي ايلويز تود ان جواز السفر الأزرق الجديد كان يُفترض أن يشكل "اعلان نية" وان التعاقد مع الفرنسيين أو الهولنديين لطباعته "مفارقة غريبة".

وذكرت تقارير ان المناقصة على طبع الجواز الجديد أُعلنت بموجب قواعد السوق الموحدة للاتحاد الاوروبي.

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان" و"ايفننغ ستاندارد". الأصل منشور على الروابط أدناه

https://www.theguardian.com/politics/2018/mar/22/post-brexit-passports-set-to-be-made-by-franco-dutch-firm

https://www.standard.co.uk/news/politics/brexiteers-furious-as-new-blue-passports-set-to-be-made-by-francodutch-firm-a3796026.html