بروكسل: يعتزم عدد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي طرد دبلوماسيين روس بعد هجوم كيميائي ضد الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا، بحسب ما قال مسؤول أوروبي في بروكسل الجمعة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه بعد اليوم الاول من قمة أوروبية شارك فيها 28 عضوا، إن "بعض الاعضاء يدرسون احتمال طرد دبلوماسيين روس او استدعاء دبلوماسييهم".

وافاد مسؤولون ان قادة الاتحاد الأوروبي قرروا الجمعة استدعاء سفير الاتحاد لدى روسيا بعد دعمهم التقييم الذي توصلت اليه بريطانيا بان موسكو تقف على الارجح وراء الهجوم بغاز سام على جاسوس سابق على الاراضي البريطانية.

كما يعتزم عدد من دول الاتحاد ايضا طرد دبلوماسيين روس او استدعاء مبعوثيهم الخاصين بعد الهجوم بغاز الاعصاب على سكريبال وابنته في مدينة سالزبري بحسب ما قال مسؤول أوروبي في بروكسل الجمعة حيث تعقد قمة أوروبية.

وقال المسؤول بعد اليوم الاول للقمة "بعد الاتفاق على الجهة التي ينسب اليها الهجوم، استمروا (القادة الأوروبيون) بالتباحث حول كيفية تجاوز مجرد استخدام العبارات الى القيام ببعض الافعال في الواقع".

واضاف "بعض الدول الاعضاء في الاتحاد ينظرون في امكان طرد دبلوماسيين روس او استدعاء سفرائهم". وتابع "لكن كان هناك اتفاق على استدعاء سفير الاتحاد الأوروبي في موسكو من اجل التشاور".

واكد وزير الخارجية الهولندي مارك روتي سحب سفير الاتحاد الأوروبي في روسيا. وقال مصدر آخر في الاتحاد الأوروبي لفرانس برس ان الاستدعاء هو "اظهار للنوايا".

وقال الزعماء الـ 28 في بيان "انه من المرجح جدا ان الاتحاد الروسي مسؤول وانه لا يوجد اي تفسير بديل آخر مقبول".

وقالت رئيسة ليتوانيا داليا غريباوسكايتي وهي في طريقها الى القمة انها تفكر جديا باللحاق ببريطانيا في اتخاذ اجراءات ضد موسكو.

وطردت بريطانيا 23 دبلوماسيا روسيا وقطعت بعض العلاقات على مستوى عال. وقالت غريباوسكايتي "جمعينا ندرس اتخاذ اجراءات كهذه".