أفاد صديق للعميل الروسي السابق الذي تعرّض للتسميم في بريطانيا هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) السبت أن سيرغي سكريبال وجّه رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل سنوات عدة يطلب منه فيها العفو عنه لأنه باع أسرارًا للاستخبارات البريطانية.

إيلاف: قال فلاديمير تيموشكوف ان صديقه منذ ايام الدراسة الذي انتقل للعيش في بريطانيا في اطار صفقة تبادل جواسيس عام 2010، اتصل به عام 2012، وقال له انه يريد ان يتم السماح له بزيارة روسيا.

موسكو تنفي
نفت موسكو هذه المعلومات، وكتبت السفارة الروسية في لندن على تويتر "ليست هناك مثل هذه الرسالة من سيرغي سكريبال الى الرئيس بوتين للسماح له بالعودة الى روسيا".

اضاف تيموشكوف انه فقد الاتصال بسكريبال لفترة، ثم عاود الاتصال بابنته يوليا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بعدما سمع بمسالة سجنه بتهمة الخيانة العظمى.

روى في مقابلة مع بي بي سي "في العام 2012، اتصل بي من لندن، وتحدثنا على مدى نصف ساعة. ونفى ان يكون خائنا".

وقال ان سكريبال ابلغه بانه "وجّه رسالة الى فلاديمير بوتين، يطلب فيها العفو التام عنه، والسماح له بزيارة روسيا. ان والدته وشقيقه واقرباءه هنا".

النبذ أشعره بالندامة
وقال تيموشكوف ان صديقه "نادم" على كونه عميلًا مزدوجًا "لأن حياته اضطربت بشكل كامل". تابع "لقد نبذه كثير من الناس، وشعر رفاقه في الدراسة بأنه خان الوطن الأم".

ولا يزال سكريبال (66 عاما) وابنته يوليا في غيبوبة في المستشفى بعد تعرّضهما للتسميم بغاز الاعصاب في 4 مارس في سالزبري.

وحملت لندن والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الدولة الروسية مسؤولية الهجوم رغم ان موسكو نفت باستمرار اي ضلوع لها في هذه القضية.