جوهانسبرغ: اوردت وسائل اعلام محلية الاحد ان محاكمة الرئيس السابق لجنوب افريقيا جاكوب زوما المتهم بالفساد والتزوير وتبييض الاموال في قضية بيع اسلحة قد تبدأ في ابريل.

نقل موقعا "نيوز 24" و"تايم لايف" الإخباريان وقناة "اي ان سي ايه" عن مصادر قريبة من الملف ان الجلسة الاولى في هذه المحاكمة ستعقد في السادس من ابريل امام محكمة في دوربان (شمال شرق).

وردا على سؤال لقناة "اي ان سي ايه"، رفض المتحدث باسم وحدة النخبة في الشرطة المكلفة القضية هانغواني ملودزي تأكيد هذا الموعد. لكنه اوضح ان "الاستدعاءات لم تنجز حتى الان، نأمل بان يتم انجازها وارسالها في الاسبوع المقبل".

احيل زوما على المحكمة في 16 مارس بتهمة تلقي رشاوى من مجموعة "تاليس" الفرنسية للالكترونيات في اطار عقد تسلح تناهز قيمته اربعة مليارات يورو وقع في 1999. والمجموعة الفرنسية التي فازت بجزء من هذا العقد لتجهيز سفن عسكرية ملاحقة ايضا في القضية.

تسبب هذا الملف باضطراب الحياة السياسية في جنوب افريقيا منذ توقيعه. وتم التراجع عن الاتهامات التي تطاول زوما ثم تأكيدها مرارا. وقبل عشرة ايام، اعلن النائب العام شون ابراهامز انه ستتم ملاحقة الرئيس السابق في الملف.

وقال في مؤتمر صحافي "بعد النظر في القضية، ثمة اسباب منطقية لملاحقة زوما"، مضيفا "ارى ان المحاكمة هي الطريق الاسلم لمعالجة هذه القضية". واستقال جاكوب زوما (75 عاما) في الشهر الفائت من منصبه بضغط من حزبه المؤتمر الوطني الافريقي الذي يتولى الحكم في جنوب افريقيا.