أكد العقيد تركي المالكي المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية لدعم الشرعية في اليمن أن الصاروخ الذي استهدف الرياض هو إيراني من طراز "قيام".

إيلاف من الرياض: عرضت قيادة التحالف العربي مساء اليوم الإثنين أدلة تثبت تورط إيران في دعم وتهريب الصواريخ الباليستية والأسلحة للحوثيين، مؤكدة أن المملكة تحتفظ بحق الرد على إيران في الوقت والمكان المناسبين. 

وقال العقيد تركي المالكي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده منذ قليل في الرياض، إن صواريخ الحوثي انتهاك صريح للقانون الدولي باستهداف مناطق مدنية، مؤكدا أن امتلاك جماعة الحوثي الإرهابية لصواريخ باليستية تطور خطير يهدد الأمن الدولي.

وأكد المالكي أن إيران لاتزال تنتهك القوانين الدولية بتهريب الأسلحة للحوثيين، مشيرًأ إلى أنه تم ضبط عدد من الأسلحة المهربة من إيران قبل وصولها اليمن.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف العربي إن 9 أحياء سكنية بـالرياض تأثرت بالصواريخ التي أطلقتها الجماعة الحوثية، مؤكدا أن أغلب الصواريخ التي استهدفت المملكة تم اطلاقها من صعدة وعمران. 

القانون الإنساني

وأشار المالكي إلى أن ستهداف 8 ملايين مدني في مدينة الرياض يخالف القانون الدولي والإنساني. 

وأضاف أن عدد الصواريخ الباليستية التي أطلقها الحوثيون على المملكة من داخل الأراضي اليمنية بلغت 104 صواريخًا.

وكانت قوات الدفاع الجوي السعودية قد اعترضت ودمرت سبعة صواريخ باليستية أطلقت من داخل الأراضي اليمنية ليلة الاثنين، باتجاه المملكة، ثلاث منها تم إطلاقه على العاصمة الرياض.