أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم الأربعاء، موافقتها على "طلب الاعتماد" لاستقبال السفير الإسرائيلي الجديد لدى المملكة، أمير فايسبرود، وذلك بعد استكمال جميع الإجراءات الدبلوماسية والإدارية المتبعة عادة في التعامل مع ترشيح الدول لسفرائها.

إيلاف: يأتي تعيين فايسبرود بعد الأزمة الدبلوماسية بين عمّان وتل أبيب مقتل مواطنين أردنيين برصاص حارس في السفارة الإسرائيلية في يوليو 2017 في إحدى الشقق التابعة للسفارة في عمّان في وقت سابق من الشهر نفسه.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) إن الموافقة جاءت في "رد لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين على رسالة حكومة إسرائيل"، حيث كانت لجنة التعيينات في وزارة الخارجية الإسرائيلية رشحت فايسبرود سفيرًا جديدًا لإسرائيل لدى الأردن.

حينها، قال إيمانويل نخشون، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، في تصريحات صحافية، إنه تم الشروع في إعادة فتح السفارة الأردنية لدى عمّان تدريجيًا.

وكانت الحكومتان الأردنية والإسرائيلية أعلنتا يوم 20 يناير من العام الجاري التوصل إلى تسوية تشمل دفع إسرائيل تعويضات لذوي القتيلين الأردنيين والتعهد بمتابعة الإجراءات القانونية ضد حارس الأمن.

وكان الأردن قد طلب تغيير السفيرة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عنات شلاين، الموجودة في إسرائيل منذ شهر يوليو 2017.
يذكر أن فايسبرود، السفير المعيّن الجديد، هو دبلوماسي محترف يتولى حاليًا رئاسة مكتب الشرق الأوسط في مركز البحوث السياسية التابع لوزارة الخارجية.

شغل فايسبرود، حسب وسائل إعلام إسرائيلية، منصب السكرتير الأول في سفارة إسرائيل لدى الأردن بين عامي 2001-2004، وكان في السابق قد عمل أيضًا في مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب.