«إيلاف» من الرباط: تستهل "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الخميس بـ"الأحداث المغربية" الَّتِي كتبت أنه بعد الاعتداء الإرهابي الذي شهدته فرنسا، الأسبوع الماضي، وضعت مصالح الأمن البلجيكي، بتنسيق مع جهاز المخابرات الداخليّة، 34 متطرفاً من أصل مغربى، تحت المراقبة الأمنيّة والمتابعة اللصيقة، مع منعهم من مغادرة المدن التي يقيمون بِهَا.

وكتبت "الأحداث المغربية" أن القرار جاء بعد توصل مصالح الأمن البلجيكي بمعلومات استخباراتية، تفيد باحتمال تنفيذ المعنيين بالأمر لاعتداءات في الأيام المقبلة بمناسبة أعياد الفصح، بحيث أفصحت المتحدثة بإسم الشرطة البلجيكية إن مصالح الأمن البلجيكي اتخذت عدة إجراءات أمنيّة إضافية تشمل محطات القطارات الداخليّة، والشوارع الرئيسة التي توجد بها المقرات الحكومية والمراكز المهمة، مع الرفع من تبادل المعلومات الاستخباراتية مع العديد من البلدان، في مقدمتها المغرب.

وأضافت الصحيفة نفسها أن الإجراءات الأمنيّة البلجيكية جاءت متزامنة مع قرار محكمة فرنسية، القاضي بإحالة صديقة الإرهابى (رضوان لقديم) على النيابة العامّة، بتهم الانتماء لمجموعة إرهابية، ومرافقة متطرفين، وإخفاء معلومات كان بإمكانها إنقاذ أرواح بشرية.

السلطات الموريتانية ترحل صحافي فرنسي من أصل مغربي

"الأحداث المغربية" كتبت أيضاً أن السلطات الموريتانية أقدمت على ترحيل الصحافي الفرنسي من أصل مغربي، سيف القسماطي، بعد توقيفه من طرف أجهزة الأمن منذ 20 مارس الجاري، عندما كان يهم بمغادرة البلاد باتجاه السنغال.

وأضافت الصّحيفة عينها أن الأمن الموريتاني اتهم الصحافي الفرنسي المغربي، الذي دخل موريتانيا بجواز سفر مغربي، بممارسة عمله الإعلامي دون الحصول على اعتماد وترخيص من السلطات الموريتانية المعنية، وتم توقيفه لمدة 4 أيام قبل ترحيله إلى المغرب.

الجنرال حرمو يواصل تطهير جهاز الدرك

أما "المساء" فكتبت أن الجنرال دو ديفزيون، محمد حرمو، قائد الدرك الملكي، واصل عمليّة تشبيب جهاز الدرك وإعفاء مسؤولين من عهد الجنرال حسني بنسليمان، إذ تم إعفاء مسؤولين عن الصفقات الخاصّة من مهامهم، إضافة إلى ضباط كانوا يعملون بقسم الميزانية الخاصة بالدرك.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن القرارات الجديدة، جاءت قبل إعلان القيادة العليا للدرك عن إطلاق صفقات عمومية في الأيام القليلة المقبلة لتحديث القطاع. 

ونسبة إلى مصادر "المساء" فإن الجنرال حرمو، باشر التغييرات الثانية من نوعها في القيادة العليا للدرك، إذ أعفى ضباطاً ساميين برتبة "كولونيل"، وكولونيل ماجور.

أحد الموقوفين في جريمة "لاكريم" كان على علاقة غرامية بطالبة مغربية

الصّحيفة عينها كتبت أن التحقيقات التي تباشرها المصالح القضائية والأمنية كشفت أن أحد الهولنديين الموقوفين على خلفية جريمة مقهى "لاكريم" بمراكش، ربط علاقة غرامية مع طالبة جامعية كانت تدرس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، التابعة لجامعة القاضي عياض، مرجحة أن تكون العلاقة خطة من الشابين الهولنديين في محاولة منهما إلى عدم لفت الانتباه وتمويه السلطات الأمنيّة بالمدينة الحمراء.

ونسبة إلى مصادر "المساء" فإن ورود إسم الفتاة الجامعية، وجرها إلى التحقيق الأمني والقضائي، دفع المحققين إلى الكشف عن طبيعة هذه العلاقة، قبل أن ينصب التحقيق حول ما إذا كانت للفتاة علاقة بالحادث أو كانت على علم بالعملية الإجرامية التي نفذت باستعمال الرصاص بمقهى "لاكريم" وراح ضحيتها طالب جامعي بكلية الطب والصيدلة بمدينة مرَاكش.

أميركا ترصد خارطة التحالفات الدولية للمغرب

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الصّباح" أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، شرعت في ترصد خارطة التحالفات الدولية للمغرب مع بداية العد العكسي للاجتماع السنوي لمجلس الأمن حول النزاع في الصحراء.

ويأتي هذا التحرك الأميركي في ظل تعدد خطوط الخلاف في معترك العلاقات بين المغرب وواشنطن، خاصّة 

في ما يتعلق بالتوجه الدبلوماسي الجديد في اتجاه روسيا والصين اللتين أصبحتا في مرمى نيران ترامب.

 وأضافت الصّحيفة عينها أن العلاقات المغربية - الفرنسية لم تسلم من التلغيم الأميركي، إذ حاولت وزارة الدفاع الأميركية زرع الشقاق بين الرباط وباريس من خلال تقرير يشيد بجهود الملك في إعادة توزيع التنمية بين ربوع المغرب ويحمّل فرنسا مسؤولية الحراك، على اعتبار أنها مازالت تكرِّس مقولة المغرب النافع والمغرب غير النافع في استثماراتها بمستعمرتها السّابقة.

100 مليار تلاعبات الاستيراد
"الصّباح" كتبت كذلك أن حملة المراقبة التي شنتها فرق إدارة الجمارك والضرائب المباشرة، خلال السنة الماضية، مكَنت من تحصيل 276 مليار سنتيم (27.6 مليون دولار) من الرسوم الجمركية الإضافية، شملت فواتير بقيمة إجمالية تصل إلى 1069 مليار سنتيم (106.9 مليون دولار)، تبيّن أنها مزوّرة ولا تعكس القيمة الحقيقية للبضائع. 

وأضافت الصّحيفة نفسها أن إدارة الجمارك عززت قاعدة بياناتها، من خلال اعتماد أساليب جديدة لمقارنة القيم المصرح بها، كما مكنتها اتفاقيات الشراكة مع عدد من الإدارات المغربية والأجنبية من الولوج إلى معطياتها. واعتمدت الإدارة مؤشرات تقييم جديدة خلال 2017 همت 143 منتجاً.

ونسبة إلى مصادر الصّحيفة فإن المستوردين يعمدون إلى تزوير القيمة الحقيقية للسلع المستوردة، وذلك من أجل أداء واجبات جمركية، أقل من أجل التوفر على هامش ربح أكبر يُمكنهم من تسويق منتجاتهم بأسعار تقل، في بعض الأحيان، عن كلفة المواد الأولية، ما يضر بالإنتاج الوطني إذ أن الأسعار التي تباع بها هذه المواد لا يمكن مجاراتها.

معاشات البرلمانيين لم يحسم فيها بعد

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أن معاشات البرلمانيين لم يحسم فيها بعد، بالرغم من إعداد مقترح قانون مشترك بَيْن الفرق البرلمانية يضمن استمرارية صندوق تقاعدهم ويتجاوز حالة العجز التي يعانيها، إلا فريقي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة اللذين رفضا التوقيع عَلَيْه.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن جميع فرق الأغلبية وقّعت على المقترح، باستثناء "العدالة والتنمية" الذي يتحفظ على تطبيقه بأثر رجعي، موردة أن الموضوع تحوّل إلى أزمة داخل أحزاب الأغلبية، موضحة أن فرق الاتحاد الاشتراكي وتجمع الأحرار والحركة الشعبيّة تصر على مقترح القانون الذي يرفع سن التقاعد إلى 65 سنة ويخفض الاستفادة إلى 700 درهم (70 دولارا) في السنة، بدل 1000 درهم (100 دولار) حالياً، في حين يطالب فريق حزب العدالة والتنمية بتصفية نظام المعاشات بدل رفع السن إلى 65 سنة، مبرزة أنه يخضع للضغط من رئيس الحكومة لضمان "الانسجام الحكومي".